رمضان

رمضان الإثنين في 20 دولة عربية.. والثلاثاء في المغرب وسلطنة عمان

النبأ: الأناضول

أعلنت 20 دولة عربية أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال الشهر لديهم مساء الأحد، بينما يبدأ شهر رمضان غدا الثلاثاء في سلطنة عمان والمغرب وعند شيعة العراق وقطاع من الشيعة في لبنان.
في الرياض، أعلنت “المحكمة العليا” أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان في السعودية، حسب بيان أصدره الديوان الملكي، وبثته وكالة الأنباء الرسمية (واس).
وفي الدوحة، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن اليوم الإثنين هو غرة شهر رمضان بعد ثبوت رؤية الهلال لديها.
وفي الكويت، أعلن رئيس هيئة الرؤية الشرعية، يوسف المطاوعة، أن اليوم الإثنين هو أول أيام رمضان.
وفي أبوظبي، أعلن التليفزيون الإماراتي الرسمي ثبوت رؤية هلال رمضان، مساء الأحد؛ وعليه يكون اليوم الإثنين، هو أول أيام شهررمضان.
وفي المنامة، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان، حسب بيان نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا).
سلطنة عمان كانت الدولة الخليجية الوحيدة التي خالفت إجماع دول مجلس التعاون الخليجي في إعلان بداية شهر رمضان؛ إذ أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر رمضان في سلطنة عمان عدم ثبوت رؤية الهلال لديها، مساء الأحد، وعليه يكون اليوم الإثنين هو المتمم لشهر شعبان لعام 1437، وغد الثلاثاء هو غرة رمضان.
وفي منطقة المغرب الغربي، أعلن مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء الليبية أن اليوم الإثنين هو أول أيام رمضان، حسب مراسل “الأناضول”.
وفي الجزائر، أعلنت لجنة رصد الهلال بوزارة الشؤون الدينية أن اليوم الإثنين هو أول شهر رمضان في البلاد، حسب مراسل “الأناضول”.
وفي تونس، أعلن مفتي الجمهورية التونسية، عثمان بطيخ، في كلمة بثها التليفزيون الرسمي أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان.
وفي نواكشوط، أعلنت لجنة الأهلة أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان؛ وذلك بعد ثبوت رؤية الهلال في مناطق مختلفة.
المغرب كان الدولة الوحيدة التي خالفت إجماع دول المغرب الغربي في إعلان بداية شهر رمضان؛ إذ أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المغربية أن أول أيام شهر رمضان هو غد الثلاثاء.
وأوضحت الوزارة، في بيان حصلت “الأناضول” على نسخة منه، إنها راقبت هلال شهر رمضان بعد مغرب يوم الأحد، ولم يتسن لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا، وعليه فإن أول أيام شهر رمضان هو الثلاثاء.
وفي عمان، أعلن قاضي القضاة، أحمد هليل، أن اليوم الإثنين هو أول أيام رمضان في الأردن بعد ثبوت رؤية هلال الشهر في البلاد، مساء الأحد، حسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي.
وفي فلسطين، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، مساء الأحد، أن اليوم اللإثنين هو أول أيام شهر رمضان، حسب بيان تلقت “الأناضول” نسخة منه.
وفي القاهرة، أعلنت دار الإفتاء أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان، حسب بيان صدر عنها، ووصل “الأناضول” نسخة منه.
وفي الخرطوم، أعلن “مجمع الفقه الاسلامي” أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.
وفي بيروت، أعلنت دار الفتوى (الممثلة للسنة) أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان.
وبخصوص الشيعة في لبنان، كان المكتب الشرعي للمرجع الشيعي اللبناني الراحل، محمد حسين فضل الله، أعلن، الأسبوع الماضي، أن اليوم الإثنين هو أول أيام رمضان، وفقا للحسابات الفلكية.
بينما أعلن “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان”، في بيان مساء الأحد، أن غدا الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان؛ بسبب “عدم ثبوت رؤية الهلال” مساء الأحد.
ويتبع قسم من الشيعة في لبنان فتاوى مكتب فضل الله، في حين يتبع آخرون “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى”.
وفي دمشق، أعلن القاضي الشرعي الأول، محمود المعراوي، أن اليوم الإثنين هو أول أيام رمضان.
وفي بغداد، أعلنت الهيئة العليا لمراقبة ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان التابعة لديوان الوقف السُني، في مؤتمر صحفي، أن شهر رمضان يبدأ اليوم الإثنين؛ نظرا لثبوت رؤية الهلال مساء الأحد.
وبخصوص الشيعة في العراق، اعتبرت المراجع الدينية في محافظتي النجف وكربلاء اليوم الإثنين مكملاً لشهر شعبان، وأن غدا الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان؛ لتعذر رؤية الهلال مساء الأحد، وفقا لبيانات رسمية صدرت عن مكاتب المراجع الدينية.‬
وفي صنعاء، أعلنت دار الإفتاء في اليمن أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
وفي مقديشو، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الصومالية أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان، لافتة إلى أن هلال الشهر تمت رؤيته مساء الأحد في عدة مدن بالبلاد.
وفي جيبوتي، أعلن المجلس الأعلى الإسلامي التابع لوزارة الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان.
وفي جزر القمر، أعلن المعهد القومي للحسابات الفلكية أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان.
وفي طهران، أعلنت السلطات الإيرانية أن اليوم الإثنين هو آخر أيام شهر شعبان 1437، وأن أول أيام شهر رمضان يوافق غدا الثلاثاء.
وفي أديس أبابا، أعلن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في إثيوبيا أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
في أوروبا، يبدأ شهر رمضان في تركيا اليوم الإثنين، حسب الحسابات الفلكية.
وفي روما، أعلنت “الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين”، في بيان، أن اليوم الإثنين هو أول رمضان استناداً للحسابات الفلكية.
وفي مدريد، أعلنت “المفوضية الإسلامية”، في بيان، أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان؛ استنادا لما أعلنته غالبية الدول الإسلامية.
وفي باريس، أعلن “المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية”، في بيان، أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان.
وفي بروكسل، أعلنت “الهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا”، في بيان، أن اليوم الإثنين هو أول أيام رمضان.
أيضا، يبدأ رمضان اليوم الإثنين في كل من: أستراليا، وروسيا وإندونيسيا وماليزيا، حسب ما أعلنته الهيئات الدينية الممثلة للمسلمين في هذه الدول.
وبينما تعمل الدول ذات الأغلبية المسلمة على تحري رؤية هلال رمضان بنفسها، تتبع الأقليات المسلمة في كثير من دول العالم السعودية في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان المبارك.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com