Iraqi Troops Travel To Frontline Positions To Battle ISIL

سي آي ايه: إيران تنشر منظومة صواريخ في العراق

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية أن إيران أرسلت صواريخ وقذائف صاروخية إلى العراق للمساعدة على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في تكريت، وهو ما يدل على تزايد النفوذ الإيراني في العراق.
ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مسؤولين أميركيين، أن وكالة الاستخبارات الأميركية، رصدت نشر تلك الصواريخ والأسلحة خلال الأسابيع القليلة الماضية، لافتةً إلى حشد قوةٍ في العراق بلغت ثلاثين ألفاً، ثلثاها مليشيات تم تدريبها وتسليحها في إيران.
وبحسب الصحيفة، فإن هذا التدخل الإيراني هو معضلة أخرى بالنسبة لإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي تقوم بلاده بتدريب القوات العراقية وتجهيزها للمساعدة على قتال تنظيم (داعش)، على عكس إيران، فهي غير مستعدة لتدريب مقاتلين ومستشارين ينضمون إلى القوات العراقية.
ومن جهة أخرى، أعرب رئيس جهاز الاستخبارات في كردستان العراق مسرور برزاني عن مخاوف بشأن الأعمال التي تمارسها المليشيات في مناطق أهل السنة في العراق.
وفي مقابلة صحفية أوضح مسرور برزاني أن استعانة الحكومة الحالية بهذه المليشيات قد تؤدي لمشكلة أكبر من التنظيم، وذلك من خلال زيادة التوتر بين المجتمعات السنية والشيعية في العراق.
وانتقد مسرور برزاني حسب موقع (مداد بغداد) الإلكتروني بشدة حكومة بغداد لاستخدامها مليشيات غطت إلى حد بعيد على دور الجيش الحكومي في المعركة لاستعادة تكريت والتي مارست انتهاكات ضد مواطنين سُنَّة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com