السوق الحلال

صفقات الاندماج بالأسواق الإسلامية حققت 32.3 مليار دولار

عقد منتدى بوابة الاستثمار الإسلامي ورشة عمل حول الفرص الاستثمارية في الأسواق الإسلامية النامية، وعقدت الورشة بمركز دبي المالي العالمي مؤخراً، ووصل عدد من حضرها إلى 90 اختصاصياً في مجال الاستثمارات.
وجرى تنظيم ورشة العمل هذه قبيل عقد مؤتمر المنتدى في مملكة البحرين خلال شهر مارس المقبل، حيث سيتم طرح بوابة إلكترونية تضم فرص الاستثمار الإسلامية، والتي ستسهم في مساعدة المستثمرين الدوليين على التواصل مع الفرص المطروحة في هذه الأسواق النامية.
وخلال الورشة، أوضح سيد فاروق الرئيس العالمي لأسواق رأس المال الإسلامية في (تومسون رويترز) أن هنالك اهتماماً متزايداً بالاستثمار في الأسواق الإسلامية بسبب الكثافة السكانية العالية، والتي تتشكل من غالبية عمرية صغيرة، والنمو المتصاعد لاقتصادات أعضاء منظمة التعاون الإسلامي، حيث بلغ المجموع الكلي للناتج المحلي 6.7 تريليونات دولار خلال العام 2013.
وأضاف أن عملية استحواذ شركة (كيلوغز) الدولية على شركة (بسكو مصر) هي مثال للاهتمام المتزايد من المستثمرين الدوليين لدخول الأسواق الإسلامية والاستفادة من الفرص المتوفرة فيها، حيث يرتكز نمو هذه الأسواق على عوامل رئيسية مثل التبادل التجاري والتمويل المشترك بين أعضاء منظمة التعاون الإسلامي وقيمة السوق (الحلال)، والتي بلغت 2.1 تريليون دولار، إضافة إلى قيمة الأصول التي تدار في هذه الأسواق، والتي بلغت قيمتها 1.65 تريليون دولار.
وقدم رافي شيكو الرئيس التنفيذي لـ(دينار ستاندردز) في الورشة عرضاً حول الحاجة إلى نطاق عمل جديد للاستثمار في الأسواق الإسلامية، للاستفادة من المشاريع والمؤسسات الناجحة في هذه الأسواق. وأوضح أن الاستثمارات تستمر بالتركيز الإقليمي، حيث بلغت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في الأسواق الإسلامية خلال العام الماضي 2014 ما مقداره 32.3 مليار دولار من خلال 386 صفقة تركز أغلبها في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، و8 صفقات فقط في أسواق خارج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل تركيا وإندونيسيا وماليزيا.
وتحدث خلال الورشة خالد العبودي، وهو الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، حيث أوضح أن المؤسسة تسعى إلى تنمية القطاع الخاص في دول منظمة التعاون الإسلامي من خلال توفير الاستشارات وحلول التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وذلك للمشاريع المتوسطة والصغيرة، والتي ستوفر فرص عمل وتدعم التنمية الاقتصادية. وبيَّن أن المؤسسة قدمت خلال 15 عاماً حلولاً تمويلية بقيمة 3 مليارات دولار لـ300 مشروع موزعة على 25 دولة.
وأكد سيد فاروق أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتوفرة، والتي من الممكن الاستفادة منها في حال وجود معلومات ودراسات حديثة عنها، وهو ما ستوفره البوابة الإلكترونية التي سيتم طرحها خلال المؤتمر الذي سيعقد في البحرين يومي 2 و3 مارس المقبل.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com