حمد سالم الدوسري

طالب وزارة الأشغال والبلديات بإرجاعها.. الدوسري: 4 ملايين دينار للمواطنين متكدسة بـ”التأمين”

قال النائب حمد سالم الدوسري إن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تتولى مجالاً واسعاً من الخدمات ترتبط بكل بيت ومحل تجاري، وتتصل مع كل مواطن ومقيم وصاحب عمل، ويتطلب تقديم هذه الخدمات مستويات عالية من الإتقان والاستجابة لحاجات المستفيدين والمرونة وقدراً كبيراً من التنسيق بين الجهات المعنية.
وذكر أن تكدس مبالغ في كافة البلديات تخص المواطنين منذ سنوات طويلة، أمر يثير حفيظتنا لعدم مباشرة الوزارة إرجاع المبالغ التي تم تسلمها كتأمين على المعاملات والتراخيص البلدية التي يتقدم المواطنون لاستصدارها لغرض مشاريع البناء أو الاستثمار ونحوها.
وأشار إلى أن المبالغ المشار إليها والمتراكمة منذ سنين لدى كافة البلديات تقارب 4 ملايين دينار، ولم تبادر الوزارة بإشعار مَن تعود لهم بوجودها واستدعاء الأمر استرجاعها.
وأضاف “إن عدم دراية بعض المواطنين بإمكانية استرجاع هذه المبالغ، يحتم على الوزارة أن تباشر بشكل سريع وعاجل، بإخطارهم عن طريق الإعلان أو الرسائل القصيرة بمراجعة البلدية لاسترجاع المبالغ التي تعود إليهم.
وبيَّن أن عملية التوعية أمر ننشد من الوزارة أن تتخذه وأن تجعله طريقاً تنير به المواطنين الذين يجهل بعضهم إجراءات الاسترجاع نتيجة انشغالاتهم ببناء منازلهم أو صيانتها.
وطالب الوزارة بوضع الخطط والحلول اللازمة لمثل هذه الموارد المالية التي تعود للمواطنين، كأن يتم اعتمادها لصالح المواطنين ضمن فاتورة الكهرباء والماء وفيما يتعلق بالرسوم البلدية، وأن لاتترك معلقة دون التصرف بها، وخاصة بعد الترخيص النهائي من البلدية بعدم وجود أية مخالفات للبناء في المنازل والمشاريع الذي تم الانتهاء منها، لافتاً إلى أن بإمكان ذلك ان يضمن حق المواطنين الذي يجهلون كافة هذه الأمور، علماً بأن بعضها قد مضى على إيداعها كتأمين أكثر من 3 سنوات.
ونوه إلى أن موضوع فرض الرسوم على نظام الإعلانات والتي يقدر بمبلغ 164 ديناراً على الشقق السكنية والعمارات وبمبلغ 44 ديناراً على الوحدات السكنية هي مبالغ غير ملزِمة من الأساس، ويجب إعادة النظر في القرار الصادر بشأنها، والذي يستوجب تقديم اقتراح برغبة يلغي إلزامية دفع هذه المبالغ للوزارة دون الإلزام بوضع إعلان يفيد بالمقاول المسؤول عن التنفيذ، اي إن الوزارة تعمل على استحصال رسوم إضافية على كاهل المواطنين دون إلزاميتها بوضع الإعلانات التجارية أساساً.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com