bahrain-001

«فيتش»: الدين الحكومي البحريني سيصل إلى 54.2% في 2015

أكَّدت وكالة التصنيف الائتماني الدولية (فيتش) في تقريرها الصادر مؤخراً، خفض تصنيف مملكة البحرين الائتماني طويل الأجل بالعملة الأجنبية إلى (BBB-) من (BBB)، وبالعملة المحلية على المدى الطويل إلى درجة BBB من BBB+، في حين إن التوقعات المستقبلية مستقرة.
وأضافت الوكالة إلى ذلك خفْض تصنيفات السندات بالعملة البحرينية والأجنبية إلى BBB- من BBB وإلى BBB من BBB+ على التوالي، مضيفة أن انخفاض أسعار النفط قد أدى إلى الضغط على الوضع المالي في البحرين.
وأشارت الوكالة إلى أن البحرين قد سجلت عجزاً مالياً سنوياًَ منذ العام 2008، وبناءً على افتراضات أسعار النفط بينت (فيتش) أنه من المتوقع أن يصل العجز إلى 10.9% من الناتج المحلي الإجمـالي في العـام 2015 مـن -5.5% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2014.
وتشير تقديرات الوكالة إلى أن أسعار النفط في البحرين تعادل نحو 130 USD/BL مقارنة مع توقعات النفط لخام برنت إلى متوسط 65 USD/BL في العام 2015.
ويتوقع التقرير أن يستمر الدَّين الحكومي ليصل إلى 54.2% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2015 و58.6% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2016 على إعدادات السياسة الحالية.
وكانت نسبة النمو غير النفطي الحقيقي قد بلغت 4.9% في العام 2014، مدفوعاً بالسياحة والخدمات الاجتماعية والشخصية والتشييد. وأضافت الوكالة أن تنفيذ أعمال المشروع الممول من دول مجلس التعاون الخليجي قد دعم النمو غير النفطي من 4 إلى 4.5%.
وأضاف التقرير أن صناعة السياحة في البحرين تحركها السوق السعودية، ومن المتوقع أيضاً أن يواصل تسجيل معدلات نمو مرتفعة، وتوسعات كبيرة لمشاريع تصنيع تسهم في النمو. ومن المتوقع أن يبقى معدل التضخم أقل من المتوسط.
وبحسب الوكالة فإن مرونة التمويل البحريني قد سمحت بأن تكون البحرين مصدراً لسندات دولية منتظمة بقيمة 1.25 مليار دولار لمدة 30 عاماً مستحَقة في أغسطس. واستمرت سوق رأس المال المحلية توفر المصدر الرئيسي للتمويل. وأن لدى الحكومة برامج إصدار تقليدية وإسلامية نشطة، وأن أول صكوك لها قد أصدرت في يناير 2015 ولمدة 10 أعوام.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com