%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%af%d8%b1%d9%8a%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86%d9%8a-1

في دورة بمركز التدريب البرلماني.. الشيراوي: نقل التجربة البحرينية التشريعية للمجالس الخليجية

أكد السيد ياسر صقر الشيرواي الأمين العام المساعد للموارد والخدمات المشتركة بالأمانة العامة لمجلس النواب أن التطور الإداري والتميز المهني الذي تشهده الأمانة العامة وبتوجيهات من معالي السيد أحمد بن إبراهيم الملا رئيس المجلس، هو محل اهتمام ومتابعة من المجالس التشريعية الخليجية، والسعي للاستفادة منها ونقل الخبرات وتبادلها في المجال التشريعي.
وأضاف أن مركز التدريب البرلماني بادر برعاية دورة التدريب على رأس العمل حول الشؤون التشريعية والقانونية، وبمشاركة عدد من منتسبي الأمانة العامة لمجلس الشورى في المملكة العربية السعودية، والأمانة العامة لمجلس الشورى في سلطنة عمان وعدد من المديرين ورؤساء الأقسام المختصة في الأمانة العامة لمجلس النواب.
جاء ذلك خلال افتتاح الشيراوي للدورة التدريبية بالمجلس الأحد الماضي، وبحضور د. صالح الغثيث رئيس هيئة المستشارين بالمجلس، ونقل للمشاركين تحيات معالي رئيس المجلس، وتأكيد الأمين العام السيد عبدالله بن خلف الدوسري السعي لتعزيز التعاون المشترك بين الأمانات العامة الخليجية، وأهمية الاستثمار في تدريب العنصر البشري في المؤسسات التشريعية. ويستمر البرنامج التدريبي على مدار خمسة أيام.
وتشمل الدورة التدريبية على رأس العمل الاطلاع على تجربة مجلس النواب في مجال الشؤون التشريعية والقانونية وآليات التعامل مع الاختصاصات التشريعية من الاقتراح بقانون ومشروعات القوانين والمراسيم بقوانين واقتراح تعديل الدستور وتعديله، وقدمها رئيس هيئة المستشارين بالمجلس.
وتتطرق إلى آليات التعامل مع الاختصاصات الرقابية من قبيل السؤال والاقتراح برغبة والاستجواب والأدوات الرقابية الأخرى بموجب الدستور واللائحة الداخلية. ويقدمها د. علي عبدالفتاح المستشار القانوني بالهيئة.
بجانب الاطلاع على آليات إعداد التقارير البرلمانية والاطلاع عن كثب على تجربة المجلس في هذا المجال. وقدمتها الأستاذة حنان المضحكي رئيس قسم شؤون اللجان التشريعية والخارجية وحقوق الإنسان.
كما ويتضمن البرنامج زيارات إلى المحكمة الدستورية مجلس الشورى وهيئة التشريع والإفتاء القانوني التابعة لمجلس الوزراء الموقر وحضور جانب من اجتماعات اللجان البرلمانية.
جدير بالذكر أن مركز التدريب البرلماني يعتبر أحد المحطات والمبادرات المهمة التي كرسها رئيس مجلس النواب لتقديم البرامج المتخصصة للنواب، والاطلاع على أفضل التجارب الإقليمية في مجال العمل البرلماني، بجانب تطوير الكادر الإداري والفني في الأمانة العامة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com