في ربوع مصر.. حاضر وحضارة

بقلم: عبدالله الشاووش

يقال إن من يشرب من ماء النيل بمصر لابد أن يعود لزيارة مصر، وفعلاً صدقت هذه المقولة بعد زيارتي الأولى لها منذ أيام برفقة بعض الأقارب، حيث وجدت أن بهذا البلد الكثير من معالم الجذب السياحي وفي مختلف الجوانب التراثية والترفيهية والطبيعية والتجارية وغيرها، كما أن الحياة والحركة فيها لاتستكين على مدار اليوم وتجد فيها كل ما يخطر على بالك ويناسب اهتماماتك وهواياتك، رغم الازدحام الشديد الذي يعتبر من أشد حلات الازدحام في العالم والتلوث الذي تخلفه السيارات، إلا أنها تجربة تستحق الإشادة.
وعلى كل فلزيارتها من المهم أن تكون قد حجزت بأحد الفنادق المشهورة في القاهرة وليس استئجار شقة مفروشة، فكما لمسنا أن الشقق المفروشة ليست سوى أوكار لسلب السائح أمواله وراحته عبر توقيعه على عقود وهمية أو ذات بنود ليست في صالحه.
ومن الفنادق التي ننصح للسكن بها الواقعة على ضفاف النيل أو في منطقة المهندسين، والتي تقع على مفترق الطرق إلى العديد من الأماكن السياحية كالمتحف المصري، منطقة الحسين، الأزهر الشريف، سوق خان الخليلي، ميدان التحرير، الأهرامات وأبوالهول، سوق وسط البلد وغيرها الكثير، وكل هذه المناطق يطلق عليها مصر القديمة إذ إنها تعود إلى سنوات عريقة من التاريخ. فيما تجد المجمعات التجارية الحديثة والكبيرة في منطقة مصر الجديدة أو مدينة نصر مثل (سيتي ستار) على بعد أقل من ساعة عن مصر القديمة، ويفضل الاتفاق مع سائق تاكسي أمين يكون مرافقاً للسائح من الصباح وحتى المساء، وبأجرة لاتتعدى 300 جنيه يومياً أي ما يعادل 14 ديناراً بحرينياً، دون الحاجة إلى البحث عن سيارات أجرة أخرى في كل مرة. وكان صاحبنا في هذه الجولات مواطن عراقي اسمه (مهدي) مقيم هناك وله خبرة 10 سنوات في مصر، وكان متعاوناً جداً معنا ويسدي النصائح المفيدة وينظم البرامج كل يوم.
على مقربة من نهر النيل تشاهَد المراكب التي تعبر النهر، ومعظمها يقوم بجولات بالعبارة ذات المطاعم التي تقدم مختلف المأكولات، في رحلة رائعة وفريدة إلى منطقة القناطر. ولك أن تخصص هذه الجولة لتناول وجبة الغداء، ولابفتك تناول السمك النهري المشوي، وبعدها تستطيع أن تذهب الى منطقة الحسين الحيوية حيث المقاهي العريقة مثل (الفيشاوي) أو مطاعم الكباب والكفتة، بالإضافة إلى جولة تسوق في خان الخليلي أو سوق وسط البلد القريب واللذين يحويان شتى المنتجات المحلية المصرية، لعل أهمها منتجات القطن المصري ذي الجودة العالية، أو التحف التذكارية أو الحلويات اللذيذة مثل البسبوسة. علماً بأن مثل هذه المواقع الشعبية تكون محلاتها مفتوحة إلى ساعات الصباح الأولى وبعضها لايغلق على الدوام، ولايفتك أيضاً التجوال مشياً بشارع المعز في نفس المنطقة حيث ترى المباني الأثرية والتي تعود الى حقبة الدولتين العثمانية والمملوكية وكأنك تجول في زمن غير الوقت الحالي.
وعليك أن تخصص صباح أحد الأيام لزيارة مصر الفرعونية، ولْتبدأها بمشاهدة أهرامات الجيزة التسعة من فوق الجمل، ثم مشاهدة تمثال أبوالهول، ومتحف السفينة الفرعونية والتي تعود إلى أكثر من 5000 سنة، وسوف يبهرك حجم مجاديف السفينة وتتخيل كم كان حجم البشر آنذاك، وكيف لاتنبهر بجمال وروعه وغرابة الآثار المصرية ذات الأسرار الغامضة والتي تعد ثلث آثار العالم، والتي عجز العلم الحديث عن تفسير العلم الذي توصل إليه الفراعنة في إقامة أهراماتهم وتحنيط موتاهم منذ آلاف السنين، ومن هنا عليك أن تختتم جولتك مع المتحف المصري القريب من ميدان التحرير والذي يحتوي على نفائس وأشياء لن تشاهد مثيلاً لها في متاحف العالم الأخرى.
وأشد ما لفت إعجابي قلعة صلاح الدين الأيوبي ذلك الشاهد الإسلامي الذي ما أنْ تراه العين إلا وتستشعر بقلبك العزة والفخر وتتخيل ملاحم الانتصارات الإسلامية، فتلك القلعة شُيِّدت على جبل لتكون حصناً لمصر في مواجهة الأعداء وفي مكان يُظهِر مدينة القاهرة بشكل كامل وواضح، وقد صُنِّفت من بين أحصن وأقوى القلاع الحربية في العالم، وعجزت عن اختراقها الجيوش، وقيل إن لها من المنعة أن تقاوم جيشين في اتجاهين مختلفين في مرة واحدة، وتوجد داخل سور القلعة العديد من الأبنية والمساجد التي بناها الملوك الذين حكموا مصر عبر العصور المتعاقبة، وكل زاوية من زوايا المكان تحكي قصة من القصص التي نسجت أحداثاً ومفترقات مهمة في تاريخ مصر.
لكن للأسف لايوجد اهتمام بهذا الموقع كما يجب من المعنيين بالسياحة فالمنطقة تفتقر إلى مواقف للسيارات، وتحيط بالقلعة الكراجات والمحال التجارية كما ينعدم الاهتمام بالنظافة أو حتى تهيئة المكان سياحياً بشكل أفضل.
وفي النهاية نقول إنه توجد العديد من الأماكن التي تستحق الزيارة، التي تستدعي – إذا ما زرتم مصر – أن يكون جدولكم مضغوطاً وحافلاً في الوقت نفسه بكل أنواع البرامج.

سفينة الفراعنة

قلعة صلاح الدين

مسجد السيدة زينب

نهر النيل

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com