115A9151

في مؤتمر الإصلاح الثامن.. د. عبداللطيف الشيخ يؤكد على دور الجمعية في خدمة المجتمع

بحضور حشد من أعضاء الجمعية والمدعوين يتقدمهم الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية والشيخ د. راشد الهاجري رئيس مجلس إدارة الأوقاف السنية، والشيخ عبداللطيف أحمد الشيخ رئيس جمعية الإصلاح وعدد من السادة النواب، عقدت الجمعية مؤتمرها الثامن بقاعة فندق ذا غروف بجزر أمواج يومي 27 و28/4/2018م تحت شعار (شركاء في خدمة المجتمع وصنع الأثر) ورمى إلى التركيز على مفهوم الشراكة في خدمة المجتمع وصنع الأثر وثقافة قياس هذا الأثر، وحظي بمشاركة نخبة من المتحدثين والمتخصصين في الشأن المجتمعي من داخل مملكة البحرين وخارجها.
وفي كلمة الجمعية في افتتاح المؤتمر قال رئيسها الشيخ الدكتور عبداللطيف الشيخ: «يأتي انعقاد مؤتمر جمعية الإصلاح الثامن لنؤكد من خلاله على استدامة العطاء وأصالة الانتماء لهذه الأرض الطيبة، وتمسكنا بقيمة المسؤولية تجاه هذا الوطن العزيز الذي نؤمن أن محبته أصل في ديننا، وخدمته والنهوض به والعمل على رفعته دين علينا قضاؤه».
وأضاف: «تواصل مسيرة الإصلاح نثر الخير في ربوع الوطن وصنع الأثر الطيب، وتشهد مواقفها التاريخية والمفصلية بفضل الله تعالى على انتمائها الوطني لمملكة البحرين العزيزة وانحيازها الواضح لقضايا الأمة، ودفاعها عن الهوية العربية والإسلامية للوطن وشرعيته الدستورية».

شراكة الدولة

وأكد رئيس الإصلاح أهمية الشراكة مع الدولة ومع سائر الجهات الفاعلة الخيِّرة على الساحة من منظمات مجتمع مدني وقطاع خاص وأفراد مخلصين يتوقون ويتسابقون لخدمة وطنهم وأهلهم، فالشراكة والتعاون والتلاحم مع كافة الجهات وعلى رأسها القيادة الحكيمة وأجهزتها التنفيذية هي صمام أمان يزيل عن مسيرة جمعية الإصلاح الناصعة المخلصة كل غمام غامر البعض بمراكمته ليحاول أن يمحو من ذاكرة الوطن مسيرة الإصلاح التاريخية الناصعة في خدمة الوطن.
وأضاف: «من الثمرات الملازمة والفوائد العظيمة لتطبيق مبدأ الشراكة على أرض الواقع هو اكتساب أعمال جمعية الإصلاح صفة الشفافية ووضوح المنهج أمام الجميع».
ثم قام رئيس الجمعية ورئيس الأوقاف السنية وأمين عام المؤسسة الخيرية الملكية بتكريم المتحدثين في المؤتمر.

التكامل والشراكة

ثم بدأت أعمال اليوم الأول للمؤتمر بورقة عمل قيمة للدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية بعنوان (التكامل والشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني في تقديم خدمات خيرية وتنموية نوعية للمجتمع). أكد من خلالها أن سجل مملكة البحرين مُشرّف في مساعدة جميع الفئات في مختلف دول العالم، كما أن المساعدات التي قدمت لقطاع غزة بفلسطين هي مثال رائع للتكامل والشراكة بين المؤسسة ومختلف الجمعيات الأهلية والتي تمت عبر اللجنة الوطنية لإغاثة غزة، موضحًا أهمية إعداد ميثاق شرف بين الجمعيات العاملة في العمل الإنساني في البحرين، مثنيًا على دور وعطاء جمعية الإصلاح على المستويين المحلي والخارجي وخبرتها في إدارة المشروعات الخيرية طيلة مسيرتها الطويلة. كما بين أهمية نشر مبادىء الخير وتنميتها في نفوس الناشئة والشباب وتشجيعهم على ممارسة العمل الإنساني التطوعي، مع ضرورة المحافظة على الكرامة الإنسانية وإعطاء المحتاج الثقة والأمل والأمان في العمل الخيري.

الأثر الاجتماعي

بعدها قدم الأستاذ عيسى عليان مدير التطوير والجودة والاستدامة بجمعية زمزم بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ورقة عمل عن (قياس الأثر الاجتماعي لدى مؤسسات المجتمع المدني)، أوضح فيها أهمية تبَنِّي وتطبيق منهجيات واضحة لقياس الأثر الاجتماعي من قبل منظمات المجتمع المدني، واستعرض تجربة جمعية زمزم في هذا الشأن.
كما قامت الأستاذة موزة عبدالله رئيسة قسم الاستشارات النفسية بمركز (إرشاد للإصلاح الأُسَرِي) باستعراض تجربة المركز في المحافظة على استقرار وثبات الأسرة البحرينية.
أما الأستاذ جاسم أبل صاحب مؤسسة (المواسم) للسياحة والسفر والحج والعمرة فقد استعرض تجربته في العمل في هذا المجال، وأكد أن تجربة وممارسة المواسم العملية تعد ثمرة من ثمرات مؤتمر الإصلاح الأول الذي حث على تحقيق الشراكة المجتمعية الدائمة مع كافة فئات المجتمع.
بعدها قام الأستاذ نواف الكوهجي نائب المدير التنفيذي للجنة الأعمال الخيرية بجمعية الإصلاح باستعراض نتائج الدراسة المجتمعية التي قامت بها اللجنة مؤخرًا بإشراف أحد المراكز العلمية والبحثية الدولية المتخصصة، والتي استعرضت من خلالها حاجات المجتمع البحريني من المشروعات التنموية، وأكد أن الدراسة خرجت بمجموعة من التوصيات والمشروعات التي سيكون لها الأثر الكبير في تطوير عمل القطاع الخيري بالجمعية وتنفيذها في المستقبل القريب بعون الله وتوفيقه.
كما استعرضت الأستاذة سلوى الكوهجي رئيسة الأعمال الخيرية بالقسم النسائي بالجمعية مشروع الأسر المنتجة الذي استطاع التوسع بشكل كبير وحصْد العديد من الجوائز على المستوى المحلي.

قضايا مختلفة

وتضمن اليوم الثاني للمؤتمر ورقة الإعلامي سلمان علي واستعرض فيها تجربة مؤسسة (أمواج البحرين الفنية) في مجال الإنشاد، فيما خُصِّصت جلسة خاصة حول دور منظمات المجتمع المدني في حضانة الأعمال للشباب تحدث فيها كل من الأستاذ حمد الكوهجي والمهندس محمد يوسف عبدالغفار والأستاذ عبدالواحد قراطة.
بينما استعرض الدكتور بسام الحمد ورقة عمل بعنوان (روَّاد الإصلاح: مسؤولية مجتمعية وقيم أصيلة في نماء منظومة اقتصادية قوية).
أما الأستاذ خالد القطان فقد تحدث عن تجربة نجاح نادي عبدالله فخرو للوالدِين، وتجربة خدمة كبار السن في المجتمع البحريني.
تلتها ورقة عمل للأستاذ أحمد العوضي حول تجربة وحدة العمل التطوعي بلجنة الأعمال الخيرية بالجمعية.
ثم ورقة عمل للدكتور خالد أحمد بوقحوص حول دور الشراكة المجتمعية في تطوير التعليم.
واختُتِم المؤتمر بورقة عمل للأستاذ عبدالعزيز الياقوت مسؤول المشروعات التطوعية بـ(مركز العطاء للشراكة المجتمعية) بجمعية الإصلاح الاجتماعي بدولة الكويت الشقيقة.

توصيات المؤتمر

وقد تبَنَّي المؤتمر من بين توصياته التالي:
- مبدأ الشراكة المجتمعية كاستراتيجية مستقبلية تتبناها جمعية الإصلاح وذلك تحقيقًا لرسالتها وامتدادًا للدور الريادي في المجالات الاجتماعية والخيرية والدعوية والتربوية ومواصلة هذه الجهود لخدمة المجتمع.
- الحرص على الشراكة مع الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص مما يبني الثقة ويعززها بين هذه الجهات في سبيل الوصول إلى تحقيق الأهداف الخيرية التي تسهم في خدمة المجتمع وترفع من اسم الوطن، وتنطلق بالعمل الخيري المحلي نحو العالمية.
- وضع ميثاق شرف يضمن التفاهم بين شتى الجهات للوصول إلى أقصى درجات الخدمة للمجتمع. على أن يكون منطلق هذا الميثاق من تراثنا الإسلامي وفي إطار دستورنا وتوجُّهات القيادة الحكيمة المؤمنة بالعمل الإنساني محليًا وعالميًا.
- اتِّباع الأساليب والاستراتيجيات الحديثة والمناسبة لإدارة الموارد البشرية والمالية لضمان التصرف الأمثل فيها، وسد الثغرات التي قد تؤدي إلى مواقف سلبية اتجاه العمل الخيري والاجتماعي.
- التركيز على الموارد البشرية في العمل الخيري والإغاثي وتطويرها في جوانب الإبداع وفي تقديم المنتَج الخيري، وفي إطار الرحمة والإنسانية.
- إيجاد آلية لقياس الأثر الاجتماعي لمختلف مناشط الجمعية على الجهات والأشخاص ذوي العلاقة بهذه المشروعات سواءً كانوا عاملين أو داعمين أو مُستفيدين أو غيرهم. وعدم الوقوف على المخرجات واعتبارها مقاييس لنجاح العمل، هذا إلى جانب تدريب العاملين في المؤسسة على استخدام هذه المقاييس.
- التركيز على تقوية أساس اللَّبِنة الأولى في المجتمع وهي الأسرة، وتنطوي تحت هذا المشروع العديد من فرص الشراكة مع الجهات المختلفة (عيادات، جمعيات، محامون، وزارات الدولة).
- إعادة تجربة (استطلاع دراسة احتياجات المجتمع البحريني) وتطبيقها لكل قطاع من قطاعات الجمعية بشكل مُتخصص لإعادة توجيه موارد القطاعات بما يتناسب مع حاجات المجتمع.
- إنشاء مركز استطلاع للرأي في الجمعية يعنى بتنفيذ الدراسات لمختلف قطاعات الجمعية وفق التقنيات المتطورة في هذا المجال، والتواصل مع مراكز الدراسات والمراكز البحثية المتخصصة، وتوظيف نتائج هذه الدراسات في توجيه موارد الجمعية ومشروعاتها بما يخدم المجتمع، ونشر نتائج هذه الاستطلاعات للمستفيدين والداعمين للمشروعات.
- تدشين فريق مركزي في الجمعية يهدف إلى رصْد فرص المشاركة المجتمعية مع مختلف الجهات الخارجية، وربطها بالجهات المتخصصة في الجمعية، وإعادة رسم دور القطاعات لتضمين الشراكة كأساس للعمل ومن ضمن المسؤوليات المناطة بفروع الجمعية.
- البدء بدارسة المشروعات التي تم طرحها على هامش المؤتمر وتطويرها ليتم البدء بتطبيقها، ومنها (توظيف طاقات المتقاعدين، حاضنات الأعمال التجارية، تهيئة الأئمة لتوسعة الدور الاجتماعي للمساجد، النوادي الصحية) وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة كـ(وزارة العدل والأوقاف والشؤون الاسلامية، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم، هيئة سوق العمل «تمكين»، البنوك والمصارف).
- تبَنِّي قرار استراتيجي في الجمعية لتشجيع ريادة الأعمال لدى الشباب الراغبين والمؤهلين للعمل الاستثماري وغرس قيمة المسؤولية المجتمعية لديهم.
- دراسة إنشاء حاضنة أعمال للروَّاد الشباب من أعضاء الجمعية بما يؤهلهم لتأسيس مشروعاتهم وفق مبادىء المسؤولية المجتمعية.
- طرح المشروعات التي تهدف إلى تنمية المهارات الأساسية للطلبة وتنظيم ورش العمل والدورات لرفع مستوى المعلمين والدورات التي تعنى بالتربية القيمية والسلوكية لدى الطلاب.
- دعم وحدة العمل التطوعي بالجمعية بالموارد البشرية والمادية وبالخبرات المتخصصة، والعمل على إيجاد الفرص التطوعية الكافية للتوسُّع في المشروع، والاستفادة من تجربة مركز (العطاء للشراكة المجتمعية) بجمعية الإصلاح الاجتماعي بدولة الكويت.

IMG_0824

RCO_1354

RCO_1343

RCO_1321

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com