بترول

قرار المركزي الأمريكي يصعد بالنفط والذهب

النبأ:الأناضول

قفزت أسعار النفط الخام والذهب اليوم الخميس، إلى مستويات مرتفعة خلال العام الجاري في أعقاب إعلان المركزي الأمريكي تثبيت سعر الفائدة، دون تغيير، وتحديد موعد نهائي لاجتماع المنتجين.
وأبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) أمس الأربعاء، أسعار الفائدة دون تغيير بين 0.25٪ – 0.50٪ للشهر الثالث على التوالي في انتظار مزيد من التحسن في أرقام الاقتصادين الجزئي والكلي في الولايات المتحدة، والاقتصادات العالمية.
وقال وزير النفط القطري، محمد بن صالح السادة، الأربعاء، أن اجتماعاً سيعقد في مدينة الدوحة بتاريخ 17 إبريل المقبل بمشاركة عدد من الدول الأعضاء بمنظمة أوبك، ومن الدول المنتجة الرئيسية من خارجها.
وبحلول الساعة (08:46 بتوقيت غرينتش)، صعدت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو، إلى 41.30 دولاراً للبرميل، مقتربة من أعلى سعر في ثلاثة شهور ونصف.
ويعد سعر البرميل الذي سجل اليوم، الأعلى خلال العام الجاري 2016، متجاوزاً السعر السابق البالغ 41.28 دولاراً، المسجل في 8 من الشهر الجاري.
وتراوحت أسعار النفط الخام، بين صعود وهبوط، منذ الأسبوع الماضي، بعد توقعات بتأجيل اجتماع المنتجين أو إلغائه، بينما تعاني الأسواق العالمية، من تخمة المعروض بنحو 1.5 مليون برميل يومياً بحسب وكالة الطاقة الدولية.
وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب، إلى مستويات مرتفعة فوق 1260 دولاراً للأوقية (الأونصة)، في أعقاب إعلان المركزي الأمريكي، الإبقاء علـى سياسته النقدية دون تغيير.
ويعني الإبقاء على سعر الفائدة، بقاء الاقتصاد الأمريكي أو العالمي في مرحلة تباطؤ، الأمر الذي يدفع المتعاملين نحو الاستثمار بالذهب، بدلاً من الدولار، رغم أن الأخير يحقق فوائد مالية، عكس المعدن الأصفر.
وبحلول الساعة (08:58 بتوقيت غرينتش)، بلغ سعر أونصة الذهب 1267.3 دولار أمريكي، صعوداً من 1228 دولاراً الذي تم تسجيله خلال وقت سابق أمس الأربعاء.
وأشار المركزي الأمريكي أن التطورات الاقتصادية العالمية والتباطؤ الذي تشهده الاقتصادات المتقدمة والناشئة سوية، تشكل بعض المخاطر على قراره برفع الفائدة، “خاصة وأن التوقعات تشير إلى استمرار التباطؤ لفترة مقبلة”.
وصعد الذهب بنسبة 15٪ منذ مطلع العام الجاري، ليستعيد دوره كملاذ آمن للمتعاملين، بعد تراجع أسواق الأسهم العالمية، وتخوفات الاقتصاد العالمي.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com