الدفاع

قوة دفاع البحرين.. فخر الوطن وحصنه المنيع

حققت قوة دفاع البحرين خلال فترة مسيرتها الخيِّرة الكثير من الإنجازات في شتى المجالات كان أهمها فتح المجال أمام شباب وطننا الغالي للعمل في أشرف ميدان وأنبل مهنة، وهي الدفاع عن حياض الوطن واستقلاله وأمنه والذود عن أراضيه الزكية ضد أي معتد أثيم أياً كان، ثم سعى قادتنا نحو توفير كافة السبل والإمكانيات من تدريب وإعداد وتجهيز حتى يتمكن أبناء الوطن من الاضطلاع بهذه المهام الكبيرة والقيام بها على أكمل وجه وهو ما حققوه دائماً واقعاً وعملاً.

الدعم الملكي

في إطار الدعم والمساندة المتواصلة التي تحظى بها قوة الدفاع من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه، تفضل جلالته بعدة زيارات كريمة إلى القيادة العامة لقوة الدفاع خلال أشهر مارس ويونيو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر.
فبمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لتأسيس قوة الدفاع تفضل جلالته فشمل برعايته الكريمة حفل أفتتاح قاعدة الحد البحرية ومعسكر الجليعة وتسليم راية القوة الاحتياطية الملكية.
وفي إطار مشاركة قوة الدفاع ضمن قوات التحالف العربي، قام جلالته بزيارة تفقدية لقوات مملكة البحرين المتواجدة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.
وفي إطار رفع الكفاءة التعبوية والجاهزية القتالية، تابع جلالته التمرين التعبوي الذي أجراه الحرس الملكي ضمن منهاج التدريب السنوي. كما تفضل، بزيارة كريمة إلى المدفعية الملكية.
كما تفضل جلالته برعاية الاحتفال الذي أُقيم ابتهاجاً بالنجاح والإنجاز الكبير الذي حققه الرجال الشجعان المخلصون من (قوة الواجب واحد) التابعة لقوة الدفاع خلال الفترة التي كُلّفوا بها في جمهورية اليمن الشقيق لأداء هذه المهمة المُشرفة.

التعاون المشترك

وضمن ما يربط مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة من أواصر القربى والتلاحم الممتدة جذورها عبر التاريخ، أعلنت القيادة العامة لقوة الدفاع أنه وفي إطار التعاون الدفاعي الثنائي المشترك بين البلدين، واستناداً إلى اتفاقية الدفاع العربي المشترك والتزاماً بجهود التحالف الدولي للقضاء على الإرهاب فقد قررت البحرين دعم الأشقاء في الأردن بقوات من قوة دفاع البحرين ضمن ما يربط المملكتين الشقيقتين من أواصر القربى والتلاحم الممتدة جذورها عبر التاريخ.

عاصفة الحزم

شارك سرب مكون من (12) طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البحريني بقوة الدفاع في عمليات (عاصفة الحزم) ضمن قوات درع الجزيرة المشتركة، وذلك في إطار إتفاقية الدفاع المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي. وتأتي تلك المشاركة التزاماً بالجهود الجماعية لحفظ الأمن القومي لدول مجلس التعاون، حيث إن بلاد العرب، كما تعكس خطوة دعم البحرين، ووقوفها التام والثابت مع الأشقاء بدول المجلس والدول العربية الشقيقة فيما تتخذه من إجراءات حاسمة ضد كل ما من شأنه تهديد الاستقرار في المنطقة.
وتنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية لجلالته في إطار إعادة الأمل والاستقرار للأشقاء في اليمن شاركت سفينة البحرين الفرقاطة (صَبحا) ضمن عملية (إعادة الأمل) في مهمة سلام نبيلة.
وساعدت جهود (صبحا) العسكرية في تأمين منطقة بحر العرب، مما سهل وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى كل الأطراف التي هي في حاجة إليها. كما كان لها دور مهم في إيصال المساعدات التي تبرعت بها البحرين لجمهورية اليمن الشقيقة تحت مظلة المؤسسة الخيرية الملكية وبالتعاون مع قوة الدفاع، كما قامت ببعض العمليات لمساعدة المصابين والذين احتاجوا للرعاية الصحية.

المساعدات الإنسانية

إن لقوة الدفاع دوراً كبيراً ورائداً في تقديم المساعدات الإنسانية لشعوب العالم التي تتعرض للأزمات والكوارث بسبب الحروب أو بسبب الكوارث الطبيعية.
فهي تساهم بشكل فاعل وملموس في تقديم المساعدات وذلك حسب التوجيهات السامية من جلالة الملك المفدى، وهذه التوجيهات السامية لجلالته تعتبر رسالة سلام وإخاء للعالم والإنسانية بأسرها، ونجد أبناء قوة الدفاع في مد يد العون للجميع دائماً، فهناك في اليمن كانت لهم بصمات، وها هي كذلك. وبعد زلزال نيبال كانت لهم صور في مد يد العون والإنسانية والعطاء.
إن قوة الدفاع رسالة خير وسلام من البحرين إلى الإنسانية كلها، والسلام والإخاء والتعاون سمة البحرين مع جميع أقطار وشعوب العالم، ومثال ذلك مساعدة إخواننا في اليمن في إطار عملية إعادة الأمل، والمساعدات الإغاثية لشعب نيبال الصديق، والمساعدات العلاجية في تاهيتي.
التمارين المشتركة
تلقى التمرينات العسكرية الميدانية مع الدول الشقيقة والصديقة أهمية خاصة من جانب قيادتنا الحكيمة، حيث إن هذه التمرينات توسع نطاق التعاون الثنائى والجماعى المشترك من أجل الحفاظ على أمن وسلامة واستقرار المنطقة، والتعرف على الخطط القتالية المتطورة.
ومن هذا المنطلق كان اهتمام قوة الدفاع بهذه التمارين التى تعد تعزيزاً للعمل المشترك فى إطار استراتيجية تدريبية للوصول إلى الأسلوب التدريبى الأمثل بهدف الارتقاء بمستوى التخطيط لرفع الكفاءة القتالية .
وقد شاركت قوة الدفاع في التمرين المشترك (الأسد المتأهب) الذي احتضنته الأردن في الفترة من 4 إلى 20 مايو 2015.
وضمن سلسلة التمارين الدورية المشتركة بين دول مجلس التعاون؛ لرفع مستوى الكفاءة القتالية وروح التعاون المشترك في قيادة وإدارة العمليات المشتركة في الحرب البحرية الحقيقية، لمواجهة أية تحديات تواجه دول المجلس، أختتمت قوة الدفاع ممثَّلة بسلاح البحرية مشاركتها في التمرين البحري المشترك (اتحاد 17)، والذي أقيم على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والذي نفذ بمشاركة عدد من القطع البحرية التابعة إلى الأسلحة البحرية لدول مجلس التعاون.
وضمن سلسلة التمارين الثنائية التي يجري تطبيقها سنوياً بين قوة الدفاع والقوات المسلحة الأردنية شاركت قوة الدفاع ممثَّلة بالقوة الخاصة الملكية في المرحلة النهائية للتمرين التعبوي المشترك (ترابط 11) الذي جرى بالذخيرة الحية.
وأيضاً ضمن سلسلة التمارين الثنائية بين جيوش دول مجلس التعاون في إطار التعاون العسكري المشترك بين الأشقاء، شاركت قوة الدفاع ممثَّلة بالقوة الخاصه الملكية في التمرين التعبوي المشترك (الدرع الواقي) الذي جرى في سلطنة عمان مع مجموعة من قوات السلطان الخاصة العمانية، وعكست تطبيقات التمرين المستوى العالي من التعاون والتجانس بين الأشقاء بدقة وكفاءه عالية.
وضمن خطط وبرامج التدريب بقوة الدفاع كذلك أقيم حفل ختام التمرين المشترك صقور حمد 3 ودورة القفز المظلي الحر رقم 4 ودورة القفز الحر رقم 5، والذي نفذه الحرس الملكي بمشاركة مجموعة من القوات البريطانية.
وفي إطار الوقوف على مدى جاهزية القوات المسلحة في مواجهة التحديات والتهديدات غير التقليدية شاركت قوة الدفاع في تمرين (حسم العقبان) 2015، والذي استضافت تطبيقاته دولة الكويت الشقيقة.
وضمن التمرين المشترك (حمد 1) جرى تنفيذ تمارين جوية وبحرية مشتركة بين قوة الدفاع والقوات المسلحة المصرية الشقيقة لتلبية الأهداف التي رسمتها القيادتان في البلدين.
الخاتمة
تستمر مسيرة التطوير والتحديث في ظل الرعاية الكريمة لجلالة الملك المفدى القائد الأعلى حفظه الله، والمتابعة المستمرة من قبل القيادة العامة لقوة الدفاع لتوفير كافة الاحتياجات. وقد وصلت قوة الدفاع بفضل الله تعالى إلى أفضل المستويات من الجاهزية القتالية والإدارية التى حازت على تقدير واحترام الجميع.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com