557e953f6e729

كلمة الوفد الرسمي للجمهورية اليمنية التي ألقاها في جنيف

انطلقت اليوم الاثنين مشاورات جنيف حول اليمن، حيث ألقى في بداية المؤتمر وزير الخارجية الدكتور رياض ياسين كلمة الوفد الرسمي للجمهورية اليمنية جاء فيها:

السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة السيد اسماعيل ولد الشيخ احمد مبعوث الامين العام نأتي اليكم اليوم بوفد موحد ومدعوم من كل القوى السياسية الخيرة والمقاومة الباسلة ويمثل الجمهورية اليمنية بشرعيتها الوحيدة ممثلة بفخامة الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي ومؤسسات الدولة الدستورية.
اتيناكم بعقول منفتحة وروح مسؤولة وقلوب مكلومة على وضع كارثي تعيشه اليمن قادته إليه المغامرة الفاشلة للاستيلاء على السلطة في موجة عنف وإرهاب غير مسبوقة في محاولة لفرض نظام فاشي يمزق النسيج الاجتماعي ناهيك عن تدمير ونهب مؤسسات الدولة والعبث بمقدراتها.
في الوقت الذي نجتمع فيه اليوم هنا يعاني الألاف من أبناء شعبنا جراء العنف الذي تقوده مليشيات الحوثي وصالح في معظم مدن البلاد بعدما هدمت البيوت على رؤوس ساكنيها واستخدمت المدارس والمؤسسات التعليمية لاغراض عسكرية وقصفت المستشفيات وفجرت البيوت الآمنة ودور العبادة ومنعت جهود الإغاثة وتقديم العون والخدمات بدوافع انتقامية. نجتمع هنا اليوم ولانعلم مصير مئات المختطفيين من قبل مليشيات الحوثي وصالح بدء من رجال الدولة وقيادات عسكرية وسياسية وناشطين ومواطنين ابرياء وعاملين في مجال العمل الإغاثي والتطوعي وصحفيين بل واستخدمت المليشيات الإنقلابية بعضهم كدروع بشرية لتصل أجسادهم إلى ذويهم أشلاء بعد انقطاع اخبارهم في سجون المليشيات في سابقة تشكل ذروة الانحطاط الأخلاقي في تاريخ الحروب والانقلابات المسلحة.
من المحزن أن هذا الوضوح في مسار القضية اليمنية يحمل مواقف ملتبسة وغامضة من البعض في محاولة لإقحام اليمن في لعبة الاستقطبات والملفات الدولية دون إكتراث لمصالح الشعب اليمني وأمنه واستقراره وتطلعاته وستكون سابقة تاريخية وجريمة إنسانية أن يسمح المجتمع الدولي والأمم المتحدة للمليشيات المتمردة بأن تستولي على السلطة وشرعنة ذلك بحجة الأمر الواقع مما سيشكل نموذجا كارثيا لكل الجماعات الإرهابية المشابهة التي تسيطر على مساحات جغرافية بأن تصبح إمارات فاشية متطرفة مما يهدد السلم والأمن في الإقليم والعالم أجمع مما استدعى القيادة الشرعية للاستعانة بالتحالف العربي وفقا للمواثيق الدولية لحماية الشعب اليمني في وقفة انسانية شجاعة لصد الاعتداءات الوحشية التي تقوم بها المليشيات المتمردة. إننا نؤكد لكل من يسمعنا من احرار العالم بأن الشعب اليمني لن يتخلى عن إرادته ببناء دولة النظام والقانون والمواطنة المتساوية والذي حددت ملامحها عقب عملية تغيير سلمية رائدة انتظمت فيها الغالبية من ابناء شعبنا وكان في صدارة تلك العملية نضال الحراك الجنوبي السلمي وثورة الشباب الشعبية السلمية وترجمته وثيقة وطنية جامعة تمثلت في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ومسودة الدستور.
لم يتبق في المسار السياسي الذي انتهجته اليمن وفق للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية سوى التوافق على مسودة الدستور والذهاب إلى انتخابات تؤدي لسلطة جديدة قبل أن يتحرك تحالف الحوثي وصالح بمسيرة تدمير واحتلال المدن و المؤسسات منذ سبتمبر 2014 واستكماله في يناير 2015 لتبدأ المليشيات بفرض كل مندوبيها وممثليها في كل مؤسسات الدولة والمؤسسة العسكرية والأمنية مما اشعل المقاومة من كل فئات المجتمع في مدن الجمهورية ليخرج ابناء مدن عدن والضالع وتعز وابين وشبوة ومارب ولحج والحديدة والبيضاء والجوف وبقية المحافظات للدفاع عن أهلهم وبيوتهم ضد هجمات مليشيات الحوثيين وصالح ولم تتورع مليشيات الحوثي وصالح عن استخدام كل انواع الاسلحة الثقيلة ضد المدنيين العزل ومنع وصول الاغاثة.
إن قرار مجلس الأمن 2216 هو المرجعية الأساسية وتطبيقه هو المسار الوحيد للوصول إلى حل لاستكمال المسار السياسي المحدد في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وفي وثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل ونحن هنا اليوم فقط لمناقشة آليات تطبيق ذلك القرار الذي حظا بدعم إقليمي ودولي غير مسبوق كان لكم دور أساسي في إخراجه.
إن توفير المساعدات الانسانية والاغاثية يأتي في صدارة أولوياتنا لإنهاء المعاناة عن أبناء شعبنا جراء عدوان مليشيات صالح والحوثي. كما لا يفوتني ان أتقدم بجزيل الشكر للأمانة العامة للامم المتحدة لكل ما تبذله من جهود منذ العام 2011 ولكافة اشقاءنا في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولأصدقاءنا في المجموعة الدولية الداعمة للعملية السياسية في #اليمن . ونؤكد لأشقائنا واصدقاءنا أننا برغم كل التحديات والصعاب، سنمضي بكل جدية وصدق، بتوفيق من الله اولاً ، وإرادة أبناء شعبنا وبدعم ومساندة اشقائنا واصدقائنا لاستعادة الدولة من قبضة الميليشيات ، وبناء #اليمن الاتحادي الجديد، يمن يفخر به شعبه، ويكون.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com