bahrainbay5

كوليرز إنترناشيونال: 13 مليار دولار قيمة البنية التحتية السياحية بالبحرين

توقعت دراسة بحثية صدرت حديثاً نمو قطاع الفنادق في مملكة البحرين خلال السنوات الخمس المقبلة بمعدل سنوي مركَّب بواقع 5.7%، فيما سينمو معدل الإشغال 3.6 نقطة مئوية.
وقدَّرت الدراسة الصادرة عن شركة (كوليرز إنترناشيونال) البحثية قيمة البنية التحتية السياحية في المملكة بحوالي 13 مليار دولار. وتشمل الدراسة الفنادق ذات العلامات التجارية العالمية فقط.
ومنح التقرير فنادق المنامة علامة 76 من 100 في مؤشر تجربة النزلاء في العام 2017 وهي متراجعة بنسبة 1%، فيما أعطى مسقط 78 والكويت 75.
ويشير مؤشر تجربة النزلاء إلى التصورات العامة للنزلاء عن جودة الفندق، ويستند على ردود فعل النزلاء عبر تعليقاتهم على الإنترنت من خلال نتيجة مرجِّحة من 1 إلى 100. وتمثل 100 أعلى درجة.
وتوقع التقرير أن تكون المملكة العربية السعودية مركز جذب مهم في المنطقة لِما تتمتع به من فرص وإمكانات جديدة متعددة يمكن إدخالها إلى السوق عبر طيف واسع مع القيم السعرية في قطاع السياحة، كما أنه من المتوقع أن تسهم خطط التنويع الاقتصادي وبرامج التأشيرة الجديدة والمشاريع الكبرى المقامة فيها في نمو قطاع السياحة بفرعيه، الأعمال والترفيهي.
وأشار التقرير في جانبه المتعلق بوضع الفنادق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام 2017 إلى العديد من المشروعات في دول الخليج العربي ودورها في تحفيز السياحة وجذب الزوار.
وأكد أن المنطقة بشكل عام والخليج العربي بشكل خاص تقوم الآن بضخ الاستثمارات في سبيل الاستدامة وتحقيق النجاح على المدى الطويل.
أما بشأن الإمارات العربية المتحدة، فذكر التقرير أنها شهدت إضافة ما يقارب 6000 غرفة فندقية ذات علامة تجارية عالمية خلال عام 2017 منها 78% في دبي و10% في أبوظبي.
وبيَّن أن أسواق المصدِّر الرئيسية مثل روسيا عادت إلى الضخ في من جديد في العام 2017 حيث زاد على سبيل المثال القادمِين إلى دبي العام الماضي 98% قياسًا بالعام 2016.
وشهدت مسقط خلال عام 2017 بنسبة نمو بلغت 20% في المعروض من الفنادق ذات العلامات التجارية العالمية مع افتتاح خمسة فنادق من تلك الفئة. كذلك تضخ البحرين استثمارات ضخمة في قطاع السياحة، حيث تقدَّر قيمة البنية التحتية السياحية فيها بقيمة تصل إلى 13 مليار دولار.
وأشار التقرير إلى ارتفاع عرْض الفنادق في دولة الكويت بمقدار 375 غرفة في عام 2017، ويشمل ذلك الغرف المضافة من افتتاح فندق (فور سيزونز) في برج الشايع.
كما من المتوقع افتتاح فندق جميرا رويال سراي في البحرين في فبراير المقبل. وتوقع أيضًا دخول ثلاثة عقارات فاخرة جديدة إلى سوق مسقط في عام 2018، بما في ذلك منتجع جميرا مسقط باي، وكمبينسكي ذا ويف وفندق دبليو مسقط.
وتوقع التقرير أن يشهد الأداء حالة من الاستقرار النسبي في مدن الكويت والمنامة ومسقط مع تواصل في انخفاض الأسعار.
ومن المتوقع كذلك أن تشهد فنادق مسقط زيادة في معدلات الإشغال ناجمة عن ارتفاع شعبية المدينة وحدوث انخفاض طفيف في الأسعار بسبب التغيرات في أسواق المصدر وزيادة حدَّة المنافسة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com