18975

مجلس التنمية: 4.2% النمو بالقطاع غير النفطي في البلاد

​قال تقرير لمجلس التنمية الاقتصادية إن القطاع الاقتصادي غير النفطي حقق نموًا في الربع الثالث من العام الماضي 2015 بنسبة 3.3% وفقًا للتقرير الاقتصادي الفصلي الصادر عن المجلس، في حين وصل معدل النمو التراكمي لنفس القطاع خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام 2015 إلى 4.2%.
وقال التقرير: “إن نشاط هذا القطاع ومرونته قد أدى إلى زيادة النمو الاقتصادي الاجمالي ليصل إلى نسبة تعادل 2.4% في الربع الثالث و3% في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الماضي 2015. ويرجع هذا النمو إلى الأداء المتميز لعدد من القطاعات غير النفطية، حيث ساهم قطاعا الفنادق والمطاعم والخدمات الشخصية والاجتماعية (التعليم الخاص والرعاية الصحية الخاصة بصورة رئيسية) في تحفيز نمو القطاع الاقتصادي غير النفطي في الربع الثالث من العام الماضي 2015، حيث حقق هذان القطاعان نموًا بمعدل 8% و6.3% على التوالي. كما سجل قطاع المواصلات والاتصالات نموًا قويًا بنسبة 6%”.
ولعب النمو في القطاعات غير النفطية، وبالأخص في مشروعات البنية التحتية، دورًا فاعلاً في زيادة عدد الوظائف في القطاع الخاص بنسبة 7% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الماضي 2015. وتواكبًا مع الزخم الإيجابي المتحقق في خلق فرص العمل فقد انخفض معدل البطالة إجمالاً إلى أدنى مستوياته منذ عدة سنوات، حيث استقر المعدل الرسمي للبطالة عند 3.1% في الربع الثالث من العام الماضي 2015.
كما توقع التقرير ارتفاعًا في النمو في القطاعات الرئيسية مثل البنية التحتية التي شهدت إرساء مشاريع تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار أميركي، وطرح مشاريع أخرى بقيمة 3.7 مليارات دولار عبر المناقصات، فيما بدأ العمل في مشاريع بقيمة 1.3 مليار دولار.
أما على صعيد القطاع المصرفي، فقد استمر الائتمان المصرفي في النمو بوتيرة متسارعة وصلت فيها نسبة النمو إلى 7% مع نهاية الربع الثالث.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com