IMG-20190707-WA0011

مجلس الدوي يستضيف الدكتور على الصِّدِّيقي

نظم مجلس الدوي بمقره بالمحرق مساء السبت الماضي، محاضرة بعنوان (المِلْكية الفكرية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة)، تحدث فيها الدكتور علي فيصل الصِّدِّيقي، وأدار المحاضرة الأستاذ عبدالحميد الأنصاري. وحضرها جمْع من المهتمين قضلاً عن رواد المجلس الكرام.
واستعرض المحاضر المفهوم القانوني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والعلاقة بين فكرة ريادة الأعمال ورأس المال المعرفي مع قواعد المِلْكية الفكرية.
كذلك تناول الدور الجوهري الذي تلعبه قواعد المِلْكية الفكرية في ضبْط المصطلحات الاقتصادية كالابتكار والإبداع، مشيراً إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قد تقوم على نشاطات ذات علاقة بالمِلْكية الأدبية والفنية كالنشر وصناعة الموسيقى والسينما، وهذا ما يوجب تحَقُّق شرط الابتكار إذا ما أردنا حمايتها، كما أنها قد تكون بحاجة إلى توثيق أصولها المعرفية القائمة على براءات الاختراع أو علاماتها التجارية أو رسومها الصناعية أو معارفها التقنية ومعلوماتها السرية. ولايكون توثيق هذه القضايا إلا باجراءت التسجيل التي حدَّدها القانون، مشيراً إلى وجوب أن يكون هناك وعي بتسجيل كل ما يُعتبَر من قبيل المِلْكية الفكرية حِفاظاً على حقوق تلك المؤسسات.
ونوه الصِّدِّيقي إلى الحاجة الماسَّة لصدور قانون ينظِّم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البلاد، على غِرار أنظمة تشريعية مجاوره كالقانون الإماراتي والكويتي لحمايتها من المنافسة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com