IMG-20160509-WA0008

مجلس الدوي ينظم محاضرة لمحات من كتاب “البحرين وعمقها العربي والإسلامي”

استضاف مجلس الدوي مؤخراً وبحضور عدد من رواد المجلس والمهتمين بالثقافة والتاريخ، الأستاذ راشد عيسى الجاسم الذي ألقى محاضرة حول كتابه القيم (لمحات من كتاب البحرين وعمقها العربي والإسلامي)، وأدار اللقاء الأستاذ عمر الكوهجي.
وأورد المحاضر سرداً تاريخياً عن البحرين منذ الغزو البرتغالي عام 1521 وحتى استقلالها عام 1971، وتضمن الكثير من الأحداث التاريخية المهمة ومن بينها الثورات العربية المختلفة والتي تأثر بها شعب البحرين، عبر خروج تظاهرات عديدة وخاصة في جزيرة المحرق منددة بالاحتلال الأجنبي للدول العربية، وتمجد المناضلين الشرفاء الذين قادوا تلك الثورات.
وذكر أن شعب البحرين كان من أوائل الشعوب العربية التي تبرعت بالمال لشراء الأسلحة نصرة للمناضلين العرب وللخلاص من المستعمر، وأن الرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر شكر شعب البحرين على تبرعه السخي لإخوانه المناضلين في مصر، وجاء ذلك من خلال وثيقة تاريخية أرسلها لشعب البحرين، وعرضها الكاتب على شاشة العرض خلال المحاضرة. واتضحت تفاعل الحضور مع المحاضر من خلال الأسئلة والمداخلات العديدة التي أثْرت اللقاء.
ومن بينها مداخلة الأستاذ عبدالحميد الانصاري حيث ذكر أن وزير الخارجية البريطاني سلوين لويد سئل عندما زار مصر قادماً من البحرين، بماذا عاد من زيارته للبحرين؟! فقال: بهذا! مشيراً الى يده المملوءة بالحصى الصغيرة المسننة التي ووجه بها في البحرين دليلاً على الغضب الشعبي فيها تجاه بريطانيا.
وفي ختام اللقاء اشاد الحضور بالكتاب وبطريقة سرد المحاضر للأحداث وتسلسلها، كما شكروا الأستاذ إبراهيم الدوي على اختيار هذه المحاضرة والمحاضر.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com