النواب ٢٠١٨

مجلس النواب: المساواة بين المرأة والرجل في استحقاق المعاش التقاعدي عند وفاة أيٍّ منهما

عقد مجلس النواب جلسته الثامنة عشرة من دور انعقاده العادي السنوي الأول من الفصل التشريعي الخامس أمس الثلاثاء الموافق 16 أبريل الجاري برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيس المجلس.
واستُهِلت الجلسة بعرض الرسالة الواردة من السيد غانم بن فضل البوعينين وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب بخصوص اقتراح برغبة بشأن منح تخفيض في رسوم البلدية لكل مواطن لحساب واحد، ومساواة العزاب والعازبات ومن في حكمهم مع بقية الفئات التي يشملها قرار خفض الرسوم.
كما وافق المجلس على الرسالة الواردة من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص طلب تمديد للفترة المقررة لتقديم تقريرها بشأن مشروع قانون باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2019 و2020، المرافق للمرسوم رقم (19) لسنة 2019، لمدة أسبوعين اعتباراً من انتهاء الفترة المحددة لتقديمه التي تنقضي يوم الإثنين الموافق 22 أبريل 2019.
وفي بند الأسئلة جرى استعراض رد الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف على السؤال المقدم من النائب زينب عبدالأمير حول عدد القضايا المرفوعة من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية حول المخالفات ذات الصيغة الجنائية.
وفي بند المشاريع بقوانين وافق المجلس على توصية تقارير لجنة الخدمات بالموافقة على مشروع قانون مصاغ بناء على اقتراح بقانون من المجلس بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، والموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وكذلك الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976، وإحالتها إلى مجلس الشورى الموقر.
وتهدف تلك المشاريع لتحقيق المساواة بين الزوج المتوفاة زوجته والأرملة، في استحقاق المعاش التقاعدي للزوج المتوفى، حيث اشترط القانون الحالي لاستحقاق الزوج المتوفاة زوجته لنصيبٍ في معاشها أن يكون عاجزاً عن الكسب دون وجود مثل هذا الشرط في حق الأرملة.
كما قرر مجلس النواب الموافقة على توصية لجنة المرافق العامة والبيئة بالموافقة على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية النقل البري الدولي للركاب والبضائع بين حكومة مملكة البحرين وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، المرافق للمرسوم رقم (14) لسنة 2019 وإحالته إلى مجلس الشورى.
بعدها تقرر تأجيل مناقشة تقرير اللجنة بشأن مشروع قانون مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى بتعديل المادة (43) من قانون إيجار العقارات الصادر بالقانون رقم (27) لسنة 2014، لمدة أسبوعين لمزيدٍ من الدراسة.
كما قرر مجلس النواب الموافقة على توصية اللجنة النوعية الدائمة للمرأة والطفل بالموافقة على قرار مجلس الشورى برفض مشروع قانون مصاغ بناء على اقتراحين بقانونين من مجلس النواب بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم (37) لسنة 2012، وإحالته إلى الحكومة الموقرة.
وفي بند الاقتراحات برغبة وافق المجلس على اقتراح برغبة إنشاء جسر مشاة يربط قرية المعامير بنظيرتها العكر الشرقية تفادياً للحوادث، وتيسيراً للحركة المرورية في هذه المنطقة الحساسة على شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح، والمقدم من النواب عمار حسين وفاضل السواد وغازي آل رحمة ومعصومة حسن وأحمد الأنصاري، وأحيل للحكومة.
وفي بند ما يستجد من أعمال وافق المجلس على اقتراح برغبة بشأن ضم الأقارب من الدرجة الأولى متولِّي رعاية الأشخاص المصابين بالتَّوَحُّد الشديد في تطبيق القرار رقم (80) لسنة 2018، بشروط وضوابط منح ساعتي الراحة للموظف أو العامل من ذوي الإعاقة أو الذي يرعى شخصاً ذا إعاقة، المقدم من النواب فاطمة عباس ومعصومة حسن ومحمد العباسي وفوزية زينل وعلي زايد، وإحالته للحكومة.
كما ووفق على اقتراح برغبة بعدم حصر استفادة المواطنين الراغبين في الاستفادة من برنامج مزايا الإسكاني بمشاريع المطوِّرين العقاريين المسجلين لدى وزارة الإسكان، والمقدم من النواب عادل العسومي وإبراهيم النفيعي وباسم المالكي وعبدالنبي سلمان وكلثم الحايكي، وإحالته للحكومة.
وتقررت أيضاً الموافقة على اقتراح برغبة باستكمال المرافق العامة لإسكان مدينة سلمان بالمحافظة الشمالية ومعالجة بعض الأخطاء في بيوت المواطنين المنتفعين من الوحدات السكنية، والمقدم من النواب عبدالله الدوسري ومحمد بوحمود وفاطمة عباس وباسم المالكي وأحمد الدمستاني وإحالته للحكومة.
والموافقة كذلك على اقتراح برغبة بمساواة أقساط الانتفاع من الوحدات السكنية بمجمع 909 بالرفاع بنفس قيمة أقساط الوحدات السكنية في مشروع الحنينية الإسكاني، والمقدم من النواب محمد السيسي وعمار البناي وأحمد السلوم وزينب عبدالأمير وفاضل السواد،وإحالته للحكومة.
والموافقة على اقتراح برغبة بحصر متضرري الأمطار الأخيرة التي شهدتها البلاد على أن يتم تعويضهم تعويضاً عادلا قبل حلول شهر رمضان المبارك، والمقدم من النواب عادل العسومي وباسم المالكي ومحمد بوحمود وعبدالله الدوسري ومحمود البحراني، وإحالته للحكومة.
كما وافق المجلس على إصدار بيانِ إشادة من المجلس حول استجابة مجلس الوزراء الموقر مع مطالب ممثلي الشعب بشأن تطبيق الإجراءات القانونية لحماية السِّـلْم الأهلي والاجتماعي، وتكليف هيئة المكتب بإعداد البيان وإصداره.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com