جلسة مجلس النواب الحادية عشرة 2

مجلس النواب يحيل المرسوم بقانون بتعديل أحكام قانون الكشف عن الذمة المالية إلى الشورى

عقد مجلس النواب جلسته العادية السادسة والعشرين من دور انعقاده الاعتيادي السنوي الثالث من الفصل التشريعي الرابع صباح أمس الثلاثاء الموافق 4 أبريل الجاري برئاسة معالي السيد أحمد بن إبراهيم الملا رئيس المجلس ، واستهلت الجلسة بعرض الرسائل الواردة إلى المجلس من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر بخصوص عدد من المشاريع بقوانين وقرر الموافقة عليها وإحالتها إلى اللجان المختصة.
وهي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري الصادر بالمرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2002، المرافق للمرسوم رقم (22) لسنة 2017، وإحالته إلى لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات. ومشروع قانون بتعديل المادة (137) من المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002 بشأن اللائحة الداخلية للمجلس وإحالته إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (37) لسنة 2014 بشأن تنظيم عملية استخراج الرمال البحرية وبيعها، وإحالته إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (62) لسنة 2006 بإنشاء وتنظيم هيئة البحرين للسياحة والمعارض، وإحالته إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام المادة (4) من قانون ديوان الرقابة المالية والإدارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2002، وإحالته إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.
وبعدها ناقش المجلس بند الأسئلة، فاستعرض ردود وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على عدد من الأسئلة المقدمة من النواب.. ذياب النعيمي حول البرنامج الزمني الخاص بمشروع شبكة الصرف الصحي وتصريف المياه لمنطقة عسكر وجو والدور مع تبيان أسباب تأخير المشاريع والميزانية المرصودة لكل مشروع، والنائب محسن البكري حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتأكد من مدى سلامة وملاءمة سكن العزاب للعمالة الأجنبية، والنائب أنس بوهندي حول المشروعات التي تم إنجازها والخاصة بالأشغال في الدائرة السادسة من المحافظة الجنوبية في العامين 2015 و2016. والنائب جمال داود حول مركز مدينة حمد للخدمات، والنائب عادل العسومي حول خطة تطوير الساحل الشرقي (الحورة) إنْ وُجدت.
ثم ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (32) لسنة 2010 بشأن الكشف عن الذمة المالية، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى مجلس الشورى.الموقر
وفي بند المشاريع بقوانين استعرض مجلس النواب تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون من المجلس بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1986 بشأن تنظيم السياحة، وقرر الموافقة عليه وعلى ما أجري عليه من تعديلات وإحالته إلى مجلس الشورى. ثم استعرض مجلس النواب تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون مصاغ من مجلس الشورى بتعديل المادة (2) من القانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى مجلس الشورى. واستعرض بعده تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون مصاغ منه بشأن إنشاء الهيئة العامة للغذاء، وقرر إعادته إلى اللجنة لمزيد من الدراسة بناء على طلب مقررها النائب عبدالحميد النجار.
ثم نوقش تقرير لجنة الخدمات بخصوص اقتراح بقانون بتعديل المادة (35) من المرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2000 بإصدار قانون الجمعيات التعاونية، المقدم من النائب علي العطيش، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة الموقرة. ثم نوقش تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص اقتراح بقانون بتعديل المادة (1) من المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1976 في شأن الإسكان، المقدم من النواب عباس الماضي، ماجد الماجد، محمد جعفر ميلاد، وقرر الموافقة على توصية اللجنة برفضه.
وفي بند الاقتراحات برغبة، وافق المجلس على عدد منها وإحالتها إلى الحكومة بناءً على تقارير اللجان الواردة إليه، وهي: قيام الحكومة بتفعيل نص المادة (11) من قانون ديوان الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010، المقدم من النواب الدكتورة جميلة السماك، جلال كاظم ، حمد الدوسري، خالد الشاعر، عادل العسومي. واستثمار الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي جزءاً من أموالها في إنشاء محطات بنزين وخدمات، بحيث يحصل المتقاعدون من خلال تلك المحطات على تخفيض في أسعار البنزين بكافة أنواعه، المقدم من النواب عيسى تركي، محسن البكري، أسامة الخاجة.
ثم نوقشت اقتراح برغبة مقدمة بصفة مستعجلة، وتشمل قيام وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بتطوير أنظمة الإشارات الضوئية المرورية، والمقدم من النواب حمد الدوسري، عبدالرحمن بومجيد، جمال بوحسن، جمال داود، غازي آل رحمة. وبشأن وقف رسم (10) دنانير المفروضة على هواة الصيد، المقدم من النواب ذياب النعيمي، حمد الدوسري، جمال بوحسن، محسن البكري، نبيل البلوشي. وبشأن منع استعمال الشاحنات والمركبات التابعة للشركات والمؤسسات التجارية بعد ساعات العمل وحظر وقوفها بين الأحياء السكنية أو أي مكان غير مخصص لها، المقدم من النواب جلال كاظم، غازي آل رحمة، عادل العسومي، ماجد الماجد، الدكتور مجيد العصفور. وبشأن قيام إدارة المرور بحملة توعية شاملة وعاجلة لقائدي المركبات حول المخالفات المرورية والجزاءات التي تفرض عليهم وإيضاح ذلك بشكل لا لبس فيه للجميع، والمقدم من النواب نبيل البلوشي، حمد الدوسري، عبدالرحمن بومجيد، محمد المعرفي، أنس بوهندي. وبشأن التزام الوزارة المختصة بالكهرباء والماء بالاستقطاعات التي أقرتها سابقاً والتزمت مع المواطنين بعقود وعدم رفعها إذ إنها وجهت خطابات للمواطنين بأن الاستقطاعات قد تغيرت ليصبح كل استقطاع (100) دينار، والمقدم من النواب محسن البكري، محمد المعرفي، ناصر القصير، أسامة الخاجة، عبدالرحمن بوعلي، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراحات برغبة بصفة مستعجلة وإحالتهها إلى الحكومة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com