جلسة مجلس النواب العشرين 1

مجلس النواب يشكل لجنتي تحقيق حول صناديق التقاعد والخدمات الطبية

قرر مجلس النواب تشكيل لجنة تحقيق حول الخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية، وتشكيل لجنة تحقيق أخرى حول صناديق التقاعد التي تدار من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وسيتم تشكيلهما وعرض أسماء أعضائهما خلال جلسته القادمة.
جاء ذلك خلال جلسة المجلس الاعتيادية الأسبوعية التي عقدت أمس الثلاثاء الموافق 9 يناير الجاري برئاسة معالي السيد أحمد بن إبراهيم الملا رئيس المجلس. وتمت فيها الموافقة على اقتراحات برغبة بإنشاء جسر مشاة بين مدرسة الهداية الخليفية والمنطقة الجنوبية المحاذية لها، وبتركيب أجهزة إنذار وكاميرات وملاحة في باصات رياض الأطفال والمدارس الابتدائية، وبقيام الحكومة الموقرة بإنشاء متحف تراثي بمحافظة المحرق يوثق الإرث التاريخي لجزيرة المحرق.
كما ناقش المجلس الأسئلة المقدمة من النائب علي بوفرسن حول مقدار المبالغ بكافة مصادرها التي تم تحصيلها لمصلحة صندوق العمل خلال السنوات الخمس الماضية اعتباراً من يناير 2012 ولغاية أكتوبر 2016، ومن النائب جمال داود حول الإجراءات التي تتبعها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لضمان عدم ممارسة أية ضغوط ضد المنتسبين في القطاع الخاص لترك وظائفهم وذلك بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية. ومن النائب محسن البكري حول الخطوات التي اتخذتها وزارة الإسكان بشأن وضع نظام لمعالجة حالة البيوت الآيلة للسقوط بما يحقق استمراره ويساعد المستحقين من ذوي الدخل المحدود وذلك بحضور وزير الإسكان.
ثم ناقش المجلس الرسالة الواردة من رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في ظاهرة العمالة السائبة (الفري فيزا) والمشاكل الناجمة عنها والأسباب التي أدت إليها، والتي طلب فيها تمديداً تاسعاً لمدة أربعة شهور لعمل اللجنة، وقد وافق المجلس على طلب التمديد ولكن لمدة أسبوع بدءاً من تاريخ انتهاء عمل اللجنة الذي سينقضي بتاريخ 24 يناير 2017.
وفي بند المشاريع بقوانين ناقش النواب مشروعي قانونين بالتصديق على اتفاقية بين مملكة البحرين وجمهورية روسيا الاتحادية بشأن نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية، المرافق للمرسوم رقم (24) لسنة 2016، وعلى اتفاقية نقل المحكوم عليهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية الهند، المرافق للمرسوم رقم (44) لسنة 2016م وقرر المجلس الموافقة على المشروعين وما أجري عليهما من تعديل وإحالتهما إلى مجلس الشورى الموقر.
ثم قرر المجلس الموافقة على إعادة تقرير اللجنة البرلمانية النوعية الدائمة لشؤون المرأة والطفل بخصوص اقتراح بقانون بتعديل المادة (60) من قانون الطفل الصادر بالقانون رقم (37) لسنة 2012م إلى اللجنة لمدة شهر واحد لمزيد من الدراسة، وتقرير لجنة الخدمات بخصوص اقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل، وتقررت الموافقة عليع وإحالته إلى الحكومة، وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص اقتراح بقانون بتعديل المادة (1) من المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1976 في شأن الإسكان، وتقرر إعادة التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.
بعدها قرر المجلس الموافقة على تأجيل طلب النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة حول (مشكلة الأمطار وما تعانيه البحرين جراء تجَمُّع مياه  الأمطار وما تسببه من مشاكل للمواطنين) لمدة أسبوعين، كما قرر تأجيل التصويت على اقتراح برغبة بشأن منع المواطنين من فئة الشباب من التوجه إلى إيران والعراق واليمن ولبنان وسوريا، على أن تقوم وزارة الداخلية بوضع ضوابط لذلك.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com