43543

مجلس النواب يقرر عدم اعتماد الحساب الختامي الموحد واحتياطي الأجيال القادمة

عقد مجلس النواب أمس الثلاثاء الموافق 23 مايو 2017، جلسته العادية الثالثة والثلاثين، من دور انعقاده السنوي العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع، برئاسة معالي السيد أحمد بن إبراهيم الملا رئيس المجلس. واستهلت الجلسة بعرض خمسة أسئلة مدرجة على جدول الأعمال، وهي: رد وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من النائب عيسى تركي حول وجود إحصائية سنوية بعدد الطلبة والطالبات الذين لايكملون دراستهم بجميع المراحل الدراسية، حيث تم عرض السؤال والاكتفاء بالرد الكتابي. ومن النائب عبدالحميد عبدالحسين حول الإجراءات التي قامت بها الوزارة بشأن المخالفات والتجاوزات الإدارية والمالية في (بوليتكنك البحرين)، وتم عرض السؤال والتعقيب على الرد.
وردود وزير المالية على الأسئلة المقدمة من النائب علي العرادي حول صندوق الأجيال القادمة، وتم عرض السؤال والاكتفاء بالرد الكتابي. ومن النائب رؤى الحايكي حول الإجراءات المتبعة من قبل الوزارة لضمان التزام الجهات الحكومية بتنفيذ تعاميم الوزارة بما يضمن ملء جداول الميزانية العامة، وجرى عرض السؤال والاكتفاء بالرد الكتابي. ومن النائب عيسى الكوهجي حول تفاصيل ضريبة القيمة المضافة التي تم الاتفاق عليها مؤخراً بين دول مجلس التعاون الخليجي وعرض السؤال والتعقيب على الرد.
ثم ناقش المجلس تقريري لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص مشروع قانون بتعديل المادة (47) من قانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2014، وقرر المجلس الموافقة على إعادة المشروع بقانون إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة بناء على طلب رئيسها النائب خليفة الغانم. ولجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون بالموافقة على انضمام البحرين إلى البروتوكول المكمل لاتفاقية قمع الاستيلاء غير المشروع على الطائرات، المرافق للمرسوم رقم (17) لسنة 2017، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون وعلى البروتوكول المكمل للاتفاقية المرافقة له بصفة نهائية وإحالته إلى مجلس الشورى.
ثم نوقشت تقارير الحساب الختامي الموحد للدولة والحساب الختامي لاحتياطي الأجيال القادمة، وقرر مجلس النواب الموافقة على توصية اللجنة بعدم اعتماد الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، وتقرير أداء تنفيذ الميزانية وكشف المناقلات من حساب تقديرات أخرى للوزارات والجهات الحكومية للسنة المالية 2015 وإحالته إلى مجلس الشورى، كما قرر مجلس النواب عدم اعتماد الحساب الختامي لاحتياطي الأجيال القادمة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015 بعد تدقيقه من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية وإحالته إلى مجلس الشورى.
وفي بند ما يستجد من أعمال، قرر مجلس النواب الموافقة على ثلاثة اقتراحات برغبة وإحالتها إلى الحكومة الموقرة، وهي : اقتراح برغبة بتقليص مدة سريان حظر الربيان في المياه الإقليمية للبخرين إلى 4 شهور، والتشديد على تطبيق عقوبات رادعة على المخالفين لأحكام قرار الحظر، واقتراح برغبة بقيام الحكومة بتيسير إجراءات الترخيص بجمع الأموال للجمعيات والمؤسسات الخيرية، واقتراح برغبة بتأجيل أقساط الإسكان واستقطاعات القروض الحكومية (الاستبدال وصندوق التقاعد) لأشهر يونيو ويوليو وأغسطس لعام 2017 بمناسبة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد وافتتاح المدارس.
ووافق المجلس أيضاً على إصدار أربعة بيانات هي: طلب إصدار بيان ترحيب بنتائج القمة الإسلامية والخليجية ولقاء جلالة الملك حفظه الله بالرئيس الأميركي وإشادة بالقرارات الصادرة عن قمة الرياض. وإصدار بيان تضامن مع المعتقلين الفلسطينيين في السجون (الإسرائيلية) ومع إضرابهم عن الطعام وعلى رأسهم النائب المعتقل مروان البرغوثي ونواب حركة حماس المعتقلين بالسجون، وطلب إصدار بيان بشأن التدخلات الأجنبية والخارجية في الشأن الداخلي لمملكة البحرين عموماً والأحكام القضائية خصوصاً، وإصدار بيان إشادة بأفراد قواتنا البواسل المرابطين في التحالف الإسلامي بقيادة الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com