_FMH8056-01_resized

مجلس النواب يوافق على اتفاقية منع الازدواج الضريبي بين البحرين والمغرب

عقد مجلس النواب جلسته العادية التاسعة عشرة من دور انعقاده السنوي الثالث من الفصل التشريعي الرابع أمس الثلاثاء الموافق 14 فبراير الجاري برئاسة معالي السيد أحمد بن إبراهيم الملا رئيس المجلس. واستهلت الجلسة باستعراض الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون بتعديل المادة (11) من المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1989 بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان، وتقرر إحالتها مع المشروع إلى لجنة الخدمات بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.
وكذلك الرسالة الواردة من سموه بخصوص مشروع قانون بتعديل المادة (4) من القانون رقم (28) لسنة 2006 بشأن احتياطي الأجيال القادمة، وتقرر إحالتها إحالتها مع المشروع إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.
ثم عرضت الرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى بخصوص ما انتهى إليه المجلس بشأن مشروع قانون مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب، بتعديل بعض أحكام قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية الصادر بالقانون رقم (64) لسنة 2006، وتقرر إحالتها مع المشروع إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.
كما عرضت الرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى بخصوص ما انتهى إليه المجلس بشأن مشروع قانون مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب، بشأن استخدام التقنيات الطبية المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب، وتقرر إحالتها مع المشروع إلى لجنة الخدمات بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.
ثم تقررت الموافقة على إحالة المشاريع بقوانين إلى اللجان المختصة، والموافقة على طلب انسحاب النائب ذياب النعيمي من عضوية لجنة التحقيق حول الخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية.
وعقب ذلك استُعرِضت الرسائل الواردة من لجان المجلس الأساسية والنوعية بخصوص طلب تمديد متكرر للفترة المقررة لتقديم التقارير حول بعض المواضيع المحالة إليها، وذلك لمدة أربعة أسابيع اعتباراً من تاريخ الموافقة على الطلب، وقرر المجلس الموافقة على طلب التمديد لمدة أربعة أسابيع.
وبعدها استعرض المجلس رد وزير العمل والتنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من النائب جميلة السماك حول عدد الأسر المصنَّفة تحت مظلة المساعدات الاجتماعية، ورده على السؤال المقدم من النائب أسامة عبدالحميد الخاجة حول عدد العاطلين عن العمل منذ عام 2011 وحتى الآن.
وفي بند المشاريع بقوانين، نوقش خلال الجلسة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص مشروع قانون بالتصديق على بروتوكول تعديل الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة المملكة المغربية لتجنب الازدواج الضريبي ومنْع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل، المرافق للمرسوم رقم (80) لسنة 2016، وقرر النواب الموافقة على المشروع بقانون وعلى بروتوكول تعديل الاتفاقية المرافقة له وما أجري عليه من تعديلات بصفة نهائية في ذات الجلسة بصفة الاستعجال وإحالته إلى مجلس الشورى.
كما تمت مناقشة تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (33) لسنة 2006 بشأن الصرف الصحي وصرف المياه السطحية، المرافق للمرسوم الملكي رقم (64) لسنة 2013، وقرر المجلس الموافقة على المادة (3) فقرة أ)، وعلى إعادة المشروع بقانون إلى اللجنة لمزيد من الدراسة بناء على طلب رئيس اللجنة.
ثم موضوع عام للمناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة حول نظام السير والمرور في البلاد من حيث الإجراءات والخطط المعدة والمتخذة لتخفيف الازدحامات المرورية الشديدة والمستمرة ومن حيث تنفيذ قانون المرور لضبط المخالفات المرورية وفرض العقوبات على المخالفين، وتم تأجيل التوصيات المقدمة اثناء المناقشة العامة الى الجلسة المقبلة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com