نواب٢٠١٨

مجلس النواب يوافق على مشروع قانون التأمين ضد التعطل

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيس مجلس النواب عقد المجلس جلسته الأسبوعية الرابعة عشرة في دور انعقاده العادي الأول من الفـصـل التشريعـي الخامس، أمس الثلاثاء 19 مارس 2019.
واستهلت الجلسة باستعراض رد وزيرة الصحة على السؤال المقدم من رئيسة المجلس حول خطط الوزارة الخاصة بإنشاء مستشفى عام في المحافظة الجنوبية الذي أُعلِن عنه سابقاً، والسؤال المقدم من النائب أحمد الدمستاني حول رؤية الوزارة لإنشاء مراكز صحية إضافية في الدائرة السابعة من المحافظة الشمالية لتستوعب الزيادة السكانية.
ثم انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل، المحال للمجلس بصفة الاستعجال. وبعد مداولات ومناقشات طويلة حملت تبايناً في الآراء وافق المجلس على مشروع القانون وما أجريت عليه من تعديلات في المادة 8 بشأن تمويل التقاعد الاختياري من فائض صندوق التأمين ضد التعطل، الذي تقدم به النائب يوسف زينل وهو أن يراعى البند (هـ) الذي يجيز لمجلس الوزراء تخصيص الميزانيات اللازمة لصندوق التعطل في حالة حدوث العجر في الصندوق، وأحاله إلى مجلس الشورى.
وفيما يتعلق ببقية المشاريع بقوانين اتخذ مجلس النواب القرارات التالية:
أولاً: تمسك المجلس بقراره السابق بخصوص مشروع بتعديل المادة (32) من المرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بشأن الميزانية العامة، ليعاد المشروع إلى مجلس الشورى للنظر فيه .
ثانياً: قرر مجلس النواب قبول مشروع قانون بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات، كما ورد من مجلس الشورى وإحالته إلى مجلس الوزراء لرفعه إلى جلالة الملك.
ثالثاً: وافق مجلس النواب على مشروع قانون بتعديل المادة العاشرة من القانون رقم (27) لسنة 2005 بشأن التعليم المتعلقة باعتماد مادة تلاوة القرآن الكريم كمادة أساسية ضمن التعليم الحكومي في مملكة البحرين وما أجريت عليه من تعديلات، وأحاله إلى مجلس الشورى.
رابعاً: وافق مجلس النواب على طلب رئيس لجنة الخدمات سحب تقرير اللجنة بخصوص مشروع قانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (27) من القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل، والمتعلقة بأن يتكفل العامل الأجنبي الذي يترك العمل دون سبب مشروع بنفقات عودته وترحيله إلى بلاده، لمزيد من الدراسة.
خامساً: رفض المجلس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001، والمتعلق بالميزانية العامة للبلديات، وإدراج جميع إيراداتها من الرسوم والأموال التي تقوم بتحصيلها في الميزانية العامة للدولة، لتدخل بذلك تحت مظلة الدولة ورقابتها، وأحاله إلى مجلس الشورى.
وفي بند الاقتراحات برغبة وافق مجلس النواب على تقرير لجنة الخدمات بخصوص اقتراح برغبة بشأن توفير خط ساخن بنظام الاتصال المرئي للصم والبكم في الوزارات الخدمية، وأحاله إلى الحكومة.
كما وافق على إدراج اقتراح برغبة بشأن منح الإقامة الدائمة لأبناء البحرينية المتزوجة من أجنبي على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وبعد المناقشة تقررت إحالته إلى اللجنة المختصة لدراسته وتقديم تقرير بشأنه.