النواب

مجلس النواب يوافق على 10 اقتراحات برغبة وإحالتها للحكومة

عقد مجلس النواب جلسته السابعة من دور الانعقاد العادي السنوي الثاني من الفصل التشريعي الخامس بمقره أمس الثلاثاء الموافق 19 نوفمبر الجاري برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة المجلس.
واستهلت الجلسة ببند المراسيم بقانون، فتقررت إعادة المرسوم بقانون رقم (9) لسنة 2019 بالموافقة على اتفاقية الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج بين حكومة مملكة البحرين ممثلة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة إيني البحرين بي.في الإيطالية، للجنة الشؤون المالية والاقتصادية لأسبوع واحد للمزيد من الدراسة.
وفي بند المشاريع بقوانين، تمت الموافقة على توصية لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بالموافقة على مشروع قانون بشأن التصديق على تعديل الفقرة الأولى من المادة الثامنة من ميثاق منظمة التعاون الإسلامي، المرافق للمرسوم رقم (38) لسنة 2019، وإحالته لمجلس الشورى الموقر.
كما تقررت الموافقة على توصية لجنة الخدمات بالرفض من حيث المبدأ لمشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب بتعديل بعض أحكام القانون رقم (26) لسنة 2017 بشأن استخدام التقنيات الطبية المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب، وإحالته لمجلس الشورى.
وتقررت كذلك الموافقة على توصية لجنة المرافق العامة والبيئة بالموافقة على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية البرازيل بشأن الخدمات الجوية، وإحالته إلى مجلس الشورى.
وفي بند الاقتراحات برغبة، وافق مجلس النواب على اقتراح برغبة بإنشاء مركز متخصص لحالات الولادة في المنطقة الغربية بالمحافظة الشمالية، وأحيل للحكومة الموقرة.
كما وافق اعلى اقتراح برغبة بجعل التدريب العملي في إحدى المؤسسات الدينية كالمساجد أو الأوقاف أو الشؤون الدينية جزءاً من متطلبات التخرج من المعاهد الدينية، وأحيل للحكومة.
وكذلك الموافقة على الاقتراح برغبة بإنشاء مرصد وطني يتولى مهمة رصد تنفيذ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تحت مظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وأحيل للحكومة.
كما ووفق على اقتراح برغبة بالسماح بقبول خريجي برنامج التعليم الفني والمهني المطوَّر (الفرع التخصصي) بجامعة البحرين، وأحيل للحكومة.
والموافقة أيضاً على اقتراح برغبة بقيام وزارة شؤون الإعلام بإنشاء آلية تَواصُل تسمح لفئة الصم والبكم بالمشاركة في البرامج الحوارية التشاركية التي يقدمها تلفزيون البحرين، وذلك من أجل إبراز دورهم الفاعل في المجتمع وتسليط الضوء على قضاياهم واحتياجاتهم أسوة بالأشخاص السامعين، وأحيل للحكومة.
كما وافق المجلس على اقتراح برغبة بإنشاء مدرسة إعدادية للبنين لمناطق السهلة الشمالية وأبوقوة وسرايا 2 وجبلة حبشي، وأحيل للحكومة.
ووافق كذلك على إعادة اقتراح برغبة بتسمية تقاطع دوار ألبا (تقاطع مصنع التكرير سابقاً) باسم (تقاطع الملك حمد)، للجنة المعنية بناء على طلب مقرر الموضوع النائب فاطمة عباس.
ووافق المجلس أيضاً على اقتراح برغبة بتخصيص أرض في المحافظة الشمالية لتكون سوقاً ومزاداً لمربِّي المواشي، أحيل للحكومة.
كما وافق على اقتراح برغبة بتطوير شارع (ريَّا) الممتد من قلالي إلى البسيتين، وأحيل للحكومة.
ووافق على اقتراح برغبة بإنشاء مواقف متعددة الطوابق في الوزارات الخدمية، وأحيل للحكومة.
وفي بند ما يستجد من أعمال، وافق المجلس على إحالة اقتراح برغبة مستعجل لتوظيف العاطلين بالشراكة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهيئة صندوق العمل (تمكين) إلى لجنة الخدمات لدراسته وتقديم تقرير للمجلس بشأنه.
كما وافق على اقتراح برغبة مستعجل بصرف علاوة اجتماعية لمرضى فقر الدم المنجلي (السكلر)، وأحيل للحكومة.
كما وافق المجلس على إصدار بيان مستعجل بشأن الهجمة الاستيطانية التي تتعرض لها أرض فلسطين المحتلة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com