مجلس النواب

مجلس النواب يوصي بإدراج جزء من أرباح «ممتلكات» في موازنة الدولة

ناقش مجلس النواب في جلسته الاعتيادية أمس الثلاثاء برئاسة معالي السيد أحمد بن إبراهيم الملا رئيس المجلس التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدهور الأوضاع المالية والإدارية لشركة (ممتلكات البحرين القابضة) والشركات التابعة لها، وجرى استعراض المقترحات الموجهة للسلطة التنفيذية، جراء البحث والتقصي والدراسة حول موضوع التحقيق، والتي من شأنها لو طبقت على أرض الواقع منع الكثير من المخالفات الإدارية والمالية في الشركة والشركات التابعة لها. وقرر المجلس إحالة التوصيات للحكومة الموقرة.
كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراحات التي تقدم بها عدد من النواب حول (إعادة توجيه الدعم للسلع والخدمات)، وقرر إحالة التوصيات للحكومة.
وكان المجلس قد استعرض في مستهل جلسته الرسائل الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (26) لسنة 2005 بشأن الجمعيات السياسية، وبخصوص مشروع قانون بشأن علاوة الغلاء، وقرر المجلس إحالتهما إلى اللجان المختصة. كما تم استعراض الرسائل الواردة من الحكومة حول الاقتراحات برغبة.
ثم استعرض المجلس الرسالة الواردة من النواب: أنس بوهندي، جمال داود، محسن البكري، أعضاء اللجنة النوعية الدائمة لشؤون المرأة والطفل بشأن طلب تشكيل لجنة تحقيق مع النائب خالد الشاعر حول ما صدر منه في جلسة المجلس العادية السادسة والعشرين التي عقدت يوم الثلاثاء الموافق 5 أبريل 2016، وذلك لإحالتها إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، عملاً بأحكام المادة (201) من اللائحة الداخلية للمجلس، وتقرر تأجيل الموضوع للجلسة القادمة.
بعدها استعرض المجلس رد وزير الطاقة على السؤال المقدم من النائب نبيل البلوشي حول السند القانوني للهيئة بإلزام المواطنين بدفع مبلغ تأميني عند التقدم بطلب التزويد بالخدمة.
ثم ناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات بخصوص المرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2015 بشأن وقف الحقوق والمزايا التقاعدية في حالة سحب الجنسية البحرينية أو فقدها أو إسقاطها أو التجنس بجنسية دولة أجنبية دون إذن، وتقرر سحب التقرير غلى اللجنة لمزيد من الدراسة.
كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص المادة (16) المعادة للجنة من مشروع قانون بشأن قواعد التسجيل والسلامة الخاصة بالسفن الصغيرة، وتقررت الموافقة على المشروع وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر.
وقد وافق مجلس النواب على إصدار بيان بمناسبة اكتمال تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصى الحقائق، باعتبارها شهادة حق ونجاح لمملكة البحرين، كما وافق المجلس على اقتراحات برغبة مقدمة بصفة مستعجلة بشأن بتشغيل محطات الكهرباء بالطاقة الشمسية، وبقيام الحكومة بإجراءات عاجلة للتخطيط لبناء مدرسة ابتدائية للبنات بمنطقة سنابس بسبب قِدَم مبنى المدرسة الحالي، وما بات يشكله من خطر على الطالبات والمعلمات والكادر الإداري، وبفتح خط طيران عن طريق ناقلتنا الوطنية بين البحرين والمغرب، وبإلزامية توظيف ممرضين وممرضات بالمدارس الحكومية، وقرر المجلس إحالة المقترحات إلى الحكومة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com