المقاومة

محللان: نزْع سلاح المقاومة في غزة «خيال» وتصريحات هرتسوغ سياسية

رأى محللان سياسيان أن إعادة طرح فكرة نزع سلاح غزة، وجعلها شرطاً لإعادة أعمار القطاع، «تعد ضرباً من ضروب الخيال»، واستغلالاً للحاجة الإنسانية الفلسطينية لتحقيق مكاسب سياسية في الانتخابات البرلمانية الصهيونية.
وأكد زعيم المعارضة ورئيس حزب العمل الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ وفقاً لوكالة القدس للأنباء، في مداولات مؤتمر ميونخ للأمن، أنه في حال تم اختياره لرئاسة (الحكومة) في الانتخابات القادمة فإنه سيعزز خطوة نزع السلاح من غزة مقابل إعادة الإعمار.

أمر مستحيل

ويرى المحلل السياسي حسن عبدو، أن نزْع سلاح المقاومة في غزة، يعد أمراً مستحيلاً، في ظل وجود إجماع شعبي على ضرورة تطوير هذا السلاح لا نزْعَه.
وبيَّن عبدو أن سلاح المقاومة هو أمل الفلسطينيين للوصول إلى حقوقهم وانتزاعها من بين فكي الاحتلال الذي يرفض التخلي عنها وإعادتها لأصحابها، مشيراً إلى أن الشعب الفلسطيني يرفض هذه المقترحات بشكل قاطع ولايمكن له القبول بأية مزايا مقابل نزع سلاح المقاومة.
وأكد عبدو أن تصريحات هيرتسوغ تأتي في إطار التنافس الحزبي، مشيراً إلى أن قادة الاحزاب يمعنون في التطرف في تصريحاتهم ضد الفلسطينيين، خلال كل دورة انتخابات برلمانية للفوز بكرسي (رئاسة الحكومة الإسرائيلية)».

مداعبة إنتخابية

من ناحيته، يتفق المحلل السياسي والخبير بالشأن (الإسرائيلي) أنطوان شلحت، مع ما ذكره عبدو، معتبراً أن تصريحات هيرتسوغ تأتي في إطار «عرض البرنامج الانتخابي»، والمنافسة على كسب المزيد من الأصوات الانتخابية في (إسرائيل).
وأضاف أن هرتسوغ يهدف من خلال هذه التصريحات «لمداعبة الجمهور (الإسرائيلي)»، مشيراً إلى أن ما طرحه تكرر طرْحه في مرات سابقة على لسان (رئيس حكومة) الاحتلال المدعو بنيامين نتنياهو إلا أن أميركا رأت أن هذا الأمر من الصعب تحقيقه طالما لاتوجد دولة فلسطينية.
وبيَّن أن الشخص صاحب هذه التصريحات، يريد تقديم نفسه لـ(الجمهور الإسرائيلي) بشكل مختلف عما يظهر عليه الآخرون، من خلال تصريحات رنانة لن يستطيع تطبيقها على أرض الواقع بسبب الفهم العام لصعوبتها واستحالة تطبيقها.
ونوه شلحت إلى أن هرتسوغ يحاول كسب أصوات سكان المستوطنات المحاذية لغزة الذين فقدوا الأمن بشكل كبير خلال الحرب (الإسرائيلية) الأخيرة على غزة، وخاصة بعد أن أيقنوا أن نتنياهو لن يستطيع توفير الأمن لهم، وأنه يُسَوِّق الأكاذيب عليهم بإيهامهم بتوفير الأمن.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com