بترول

محللون: فشل «أوبك» في التوصل لاتفاق سيُشعِل شرارة البيع بالأسواق

قال محللون لمركز (مباشر) الإخباري إن عدم توصل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في اجتماعها الأخير لاتفاق بشأن الإنتاج سيوقد شرارة بيع بأسواق الخليج خلال الفترة المقبلة، وسط ترقُّب لاتجاه النفط والأسواق العالمية.
وكانت المنظمة قد اختتمت اجتماعها يوم الخميس الماضي دون الاتفاق على أي تغيير في سياستها الانتاجية كما لم تحدد سقفاً للإنتاج.
وقال محمود أبوزيد المحلل لدى (نماء للاستشارات) لـ(مباشر) إن تجنب منظمة (أوبك) الحديث عن وضع سقف للإنتاج يؤثر سلباً على أسعار الخام التي من المتوقع أن تتعرض للتراجع دون مستويات 45 و43 دولاراً في ظل ارتفاع عدد منصات الحفر الأميركية، الأمر الذي قد يدفع المستثمرين بأسواق الخليج لمزيد من العمليات البيعية.
وبيَّن أبوزيد إن هناك عوامل تضغط على أسواق المنطقة للاتجاه إلى التذبذب أبرزها حلول شهر رمضان المبارك الذي يغلب عليه طابع الفتور في التداولات بالإضافة إلى عدم وجود محفِّزات قوية تفتح شهية المتعاملين.
وقال المحلل الاقتصادي الكويتي علي العنزي مدير الأبحاث بمجموعة (كاب كويت للوساطة)، لـ(مباشر) إن نشاط المضاربين مايزال مُسيطراً على الأداء اليومي للبورصات، ويحول دون قدرتها على التعافي من موجات التصحيح والبيع التي تعرضت لها خلال جلسات التداول الماضية.
وقال إن سيطرة المضاربين على نشاط الأسواق يدفع المتعاملين إلى الانتظار لحين ظهور محفِّزات أكثر واقعية لتحرك وتيرة التداولات على نحو إيجابي.
ومن جانبه، توقع المحلل بأسواق المال حمود الشمري، أن يواصل المضاربون بأسواق الخليج ومصر تجميع الأسهم، وخصوصاً بقطاعي البنوك والاتصالات والتي وصلت لمستويات مغرية للشراء.
ونصح الشمري صغار المتعاملين بعدم الاستعجال، والتريث في اتخاذ قرار الدخول إلى أن يتضح مسار مؤشرات الأسواق.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com