IMG-20151012-WA0018

مركز الجزيرة الثقافي يقيم محاضرة «اللهجة البحرينية وظواهرها»

دشَّن مركز الجزيرة الثقافي موسمه الثقافي بمحاضرة بعنوان (اللهجة البحرينية وظواهرها) للباحث الأستاذ محمد جمال أقامها مؤخراً.
بدأ الباحث والمؤرخ والإعلامي الأستاذ محمد جمال بالتعريف بكتابه (معجم الألفاظ والتعابير الشعبية)، وقال إنه هدف من إصداره إلى تطلع الأجيال القادمة وتتعرف على تاريخ وتراث البحرين الحافل.
ثم تطرق إلى أهمية وجدوى الحفاظ على التاريخ الحضاري الأصيل للبحرين، وبين أن التراث الشعبي جزء من هويتنا وثقافتنا التي نعتز بها، ومهمتنا الآن المحافظة عليها.
وأضاف أن اللهجة الشعبية البحرينية فيها الكثير من السمات ذات الأصول اللغوية العريقة، والتي عادة ما أشير إليها في بحثي وهي أصول المفردات العامية التي نبحثها أو نعالجها في موسوعة الأدب الشعبي، علماً بأن العرب كانت تتحدث لغات لا لهجات.
بعدها فُتِح باب النقاش بين الباحث والحضور والرد على أستفساراتهم.
وفي ختام المحاضرة، قدم الأستاذ محمد جمال الشكر والتقدير لرئيس وأعضاء مركز الجزيرة الثقافي على أستضافته في المركز والالتقاء بالجمهور.
ومن جانبه، أثنى السيد أحمد عقاب رئيس الإعلام والعلاقات والتواصل الاجتماعي بالمركز على هذا الكتاب القيِّم، مشيداً بالجهود التي يقوم بها الباحث والمؤرخ محمد جمال واستجابته لدعوة المركز للتحدث حول اللخجة الشعبية البحرينية، مؤكداً على أهمية مثل هذه الكتب التراثية لجيل المستقبل من الطلبة والمهتمين والباحثين، وتمنى له مواصلة العمل في مجال البحث والتوثيق في مجاله التراثي في ظل أن البحرين غنية بتاريخها وتراثها الأصيل.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com