01422284101

مشاريع التطوير البحرينية تتسارع في الربع الأول من عام 2016

استناداً إلى تقرير (نظرة على سوق البحرين في الربع الأول من عام 2016) الصادر عن شركة (سي بي آر إي) العالمية للاستشارات العقارية، تتطلع مملكة البحرين قدماً نحو القطاع غير النفطي لدفع عجلة نموها الاقتصادي، في ظل حالة التقلب المستمرة على الصعيدين الدولي والإقليمي والناجمة عن انخفاض أسعار النفط والمخاوف المرتبطة بفائض العروض.
وقد حافظ القطاع غير النفطي في البحرين على استقرار نسبي بالرغم من التحديات الاقتصادية البارزة على نطاق واسع؛ ويلعب دوراً مهماً في قيادة مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة والتي يُتوقع بقاؤها عند 2.9% في عام 2016 (مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين).
وبهذه المناسبة قال جيمس لين، رئيس قسم الأبحاث والاستشارات في شركة (سيبي آر إي البحرين) “هيمنت عمليات البناء والتعليم الخاص والرعاية الصحية والسياحة على هذا النمو. وفيما تراجعت المعاملات العقارية بنسبة 6% على أساس ربع سنوي، اكتسبت أنشطة مشاريع التطوير وتخطيط المشاريع مزيداً من السرعة، لاسيما في مجال القطاعات الفرعية السكنية والتجارية والضيافة”.
وفي أعقاب التباطؤ الناجم عن الأزمات الاقتصادية والاضطرابات السياسية اللاحقة التي أثرت على النشاط خلال السنوات العشر الماضية، تشهد أنشطة التطوير زيادة حذرة، مع اهتمام المستثمرين بالأسواق المحلية ودول مجلس التعاون الخليجي.
وفي سوق التجزئة شهدت البحرين في الربع الأول من العام الحالي 2016 العديد من مناسبات افتتاح مشاريع التسوق الكبيرة والإعلان عن إقامة مشاريع جديدة، مع توجه أساسي نحو توفير مراكز التسوق القريبة وحلول المطاعم والمقاهي. ويزداد توجه مشاريع تطوير مجمَّعات التجزئة نحو الشمولية وتقديم خدمات ترفيه عائلية متميزة مثل مراكز اللعب الكبيرة للأطفال وصالات السينما، ومن أبرز الأمثلة في هذا الصدد مجمع السيف بالمحرق.
أما سوق المكاتب فإنه تشهد المساحات المكتبية طلباً معتدلاً في الوقت الراهن نظراً لانخفاض الطلب على المساحات المخصصة للقطاعات الحكومية والمراكز المالية. وقد أدى إحجام بعض أصحاب العقارات عن تخفيض الإيجارات وتقديم شروط إيجار أكثر مرونة إلى تدنِّي مستويات الإشغال في العديد من المشاريع العقارية على الرغم من تغيُّر التوجهات.
ويواصل قطاع الضيافة نموه لاسيما في قطاع الفنادق الفاخرة من فئة 5 نجوم، مع افتتاح فندق روتانا داون تاون مؤخراً، وترَقُّب افتتاح ويندهام جراند في خليج البحرين خلال النصف الثاني من العام الجاري 2016.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com