المصرف المركزي البحريني

مصرف البحرين المركزي يطلق أداة الوكالة لتعزيز سيولة البنوك

كشف مصرف البحرين المركزي عن أنه قام بتطوير خدمة جديدة مخصَّصة للمصارف الإسلامية؛ تهدف لتوفير الأداة المناسبة لاستثمار السيولة المتوفرة لدى هذه المصارف، والقدرة على إيداعها لدى المصرف المركزي بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، واستناداً إلى المعيار الخاص لمنتَج الوكالة الذي تم تطويره من قبل السوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM).
وتقوم مصارف التجزئة الإسلامية الراغبة في إيداع السيولة الفائضة لدى المصرف بإبرام صفقة وكالة يعيَّن المصرف بموجبها كوكيل لاستثمار السيولة بالنيابة عن الموكِّل. وعليه يستثمر المصرف هذه المبالغ في محفظة استثمارية خصصت مسبقاً لدعم هذه الأداة وتحتوي على صكوك إسلامية. علماً بأن فترة الاستحقاق للوكالة هي أسبوع واحد فقط ومتاحة لمصارف التجزئة الإسلامية يوم الثلاثاء من كل أسبوع.
إلى ذلك، أشار الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة المدير التنفيذي للعمليات المصرفية بالمصرف المركزي إلى أن المصرف قد عمل في الفترة الأخيرة على تطوير هذه الأداة لمساعدة المصارف الإسلامية في قطاع التجزئة لاستثمار الفوائض المالية مع المصرف المركزي أسوة بما تقوم به المصارف التقليدية من إيداع هذه الفوائض لديها.
وتعتبر هذه الخدمة التي استحدثها المصرف المركزي منتَجاً جديداً في الصيرفة الإسلامية يؤكد مدى التزام مملكة البحرين بالعمل المستمر لتطوير المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية؛ لتواكب التطور المستمر في صناعة التمويل الإسلامية.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com