210200270_f266ac9655_o

»«معاريف»: مشروع قانون بالكنيست لضم الضفة الغربية لـ«الدولة العبرية

ذكرت صحيفة (معاريف) العبرية يوم الأحد قبل الماضي الموافق 1/5/2016 “أن قائد المستوطنين في الضفة الغربية المدعو شيلا إلدار الذي ينتمي إلى حزب (الليكود)، كشف النقاب عن تمرير مشروع قرار قريبًا في الكنيست لضم الضفة الغربية إلى (الدولة) العبرية”.
ونقلت (معاريف) عنه قوله إنه حصل على تعهدات من (وزراء) و(نواب) الحزب ومن قادة حزب البيت اليهودي، بأن يتم سن قانون يشرِّع ضم الضفة الغربية، مشدداً على أن هذا المشروع “سيكون على رأس أولويات الكنيست”.
ولفتت الصحيفة إلى أن ما ورد على لسان إلدار لقي تأييداً من نائب (وزير) الحرب الحاخام المدعو إيلي دهان من حزب البيت اليهودي، موضحة أن الأخير قال في احتفال نُظّم في الخليل الخميس الموافق 28/4/2016: “ضم يهودا والسامرة (الاسم العبري الذي يطلق على الضفة الغربية) هو أمر الساعة، والظروف الإقليمية والدولية تسمح بذلك!”.
وأوضحت “أن (وزراء) بارزين مثل (وزير) التعليم نفتالي بينت يقترحون ضم الضفة الغربية بشكل متدرج”، منوّهة إلى أنه يقترح أن يتم في البداية ضم مناطق (ج)، التي تشكل 60% من مساحة الضفة الغربية”.
وبيّنت أن مجلس المستوطنات اليهودي قام بتشكيل لوبي داخل الكنيست، للدفع نحو سن (قانون) ضم الضفة الغربية بأسرع وقت ممكن، مشيرةً إلى أن قادة مجلس المستوطنات مستعدون لتطبيق قرار الضم بالتدريج “، على أن يتم أولاً ضم تجمّع أدوميم، الذي يضم كل المستوطنات التي تحيط بالقدس، وعلى رأسها معاليه أدوميم، كبرى مستوطنات الضفة الغربية”. وقالت الصحيفة “إن أول من طرح فكرة ضم الضفة الغربية هو تنظيم نسائي يميني يطلق عليه (نساء بالأخضر) تقوده المدعوة ناديا مطر”.
وأضافت الصحيفة أن “اليمين (الإسرائيلي) اختار هذا التوقيت قبل الانتخابات الأميركية بعام واحد لأن الولايات المتحدة ستكون مشغولة في انتخابات الرئاسة ولن تكترث لما يجري في المناطق الفلسطينية”.
وبحسب الخطة (الإسرائيلية) فإن (الدولة) العبرية ستعرض على سكان منطقة (ج) الحصول على هوية (إسرائيلية) وإحالة منهاج التربية والتعليم (الإسرائيلي) في هذه المناطق. وبحسب واضعي الخطة، فإن الثمن التي ستحصل عليه (إسرائيل) سيكون مربحًا جدًا”.
فيما صرح عضو الكنيست المدعو يعقوب بيري من حزب يطلق عليه (يش عتيد) أن اقتراح شاكيد هو بمثابة ضم للمناطق المصنفة (ج) من الأبواب الخلفيّة، مشيرًا إلى معارضة حزبه لمثل هذه الخطوة، والتي قال إنّ من شأنها أن تثير غضب المجتمع الدولي بصورة كبيرة

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com