659de7b9-ed75-4eac-aab5-8115aed3f51d

مقابلة | عيسى علي: غياب التدقيق حول رخصة التخليص يعتبر تنافساً غير عادل

النبأ: حوار: منى الطيار

تخليص المعاملات الحكومية وظيفة باتت تحتل حيزاً كبيراً في مملكة البحرين، وهي من الوظائف التي صار عليها أقبال كبير من قِبَل الشباب المتطلعين لامتهان وظيفة أو عمل يدر عليهم دخلاً جيداً. والتخليص عبارة عن وساطه بين التاجر وجهاز الجمارك من خلال تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة المثبتة لنوعية وكمية ومقدار البضاعة أو السلعة التجارية المستوردة ومتابعة عملية استخراجها من الجمرك وتوصيلها الى التاجر. ولهذه الوظيفة ارتباط وثيق بهيئة تنظيم سوق العمل، حيث تتولى الهيئة كافة المهام والصلاحيات اللازمة لتنظيم سوق العمل بمملكة البحرين, وتنظيم تصاريح عمل العمال الأجانب وتراخيص وكالات توريدهم ومكاتب التوظيف وتصاريح مزاولة أصحاب العمل الأجانب للعمل في البلاد.
وفي هذا الحوار المفصل مع السيد عيسى علي يعقوب الموظف بشركة إي أم للشحن، سنتعرف منه على طريقة تخليص المعاملات الحكومية. 

هل تنجَز معاملة التخليص في سوق العمل والإدارة العامة للجوازات أم بشكل منفصل؟ 

التخليص نوعان، الأول هو التخليص الحكومي ويشمل جميع الإدارات والأجهزة الحكومية والجهات الرسمية, والثاني التخليص الجمركي ويقتصر على البضائع والسلع التى تدخل أو تخرج من البلاد سواء من الشركات أو المعاملات الشخصية.

هل هناك فروق بين الجمارك وسوق العمل؟ 

نعم، الجمارك متخصصة في شؤون البضائع أو كل بضاعة أو سلعة أو إرسالية تدخل أو يخرج من البلاد عبر جميع منافذها براً أو بحراً أو جواً, أما هيئة تنظيم سوق العمل فمعنية بالأيدي العاملة المستقدَمة للالتحاق بوظيفة أو مهنة.

ما طبيعة المشاكل التي تواجهكم؟ 

بخصوص التخليص الحكومي لايوجد ثمة تدقيق أو تأكيد من المخلِّص فيما إذا كان يمتلك رخصة تخليص أم لا، وهذا يُشَكِّل تنافساً غير عادل بين المُخَلِّص الذي يمتلك رخصة والذي لايمتلك. وأما بشأن التخليص الجمركي الحمدالله فلاتوجد مشاكل لأنه مختصر فقط على البحرينين، فليس للأجنبي الحق في مزاولة أية مهنة.

هل توجد فترة أو مقدار زمن معين للتخليص الجمركي؟

نعم، يوجد زمن يحكم التخليص، فمثلاً في المنفذ البحري يتم التخليص حتى الساعة 6 مساءً وأما في المنافذ الجوية والبرية فيجري العمل على مدى ٢٤ ساعة.

هل الرسوم المقررة كخدمة مقابل التخليص واحدة في تأشيرات العمل؟ 

لا، يختلف مقدار الرسوم المحتسَبة من مكتب تخليص إلى آخر، فعلى سبيل المثال بعض المكاتب تحدد 10 دنانير مقابل تخليصها تأشيرات العمل وبعضها يحدد 15 أو 20 ديناراً، فرسوم التخليص بشكل عام ليست موَحَّدة أو ثابتة.

هل ثمة صعوبة في إنجاز انتقالات العمالة الأجنبية بأنفسهم بين المؤسسات؟ 

لا، لاتوجد صعوبة في ذلك، فبأمكان أي أجنبي إنجار معاملته بنفسه. لكن من وجهة نظري أُفَضِّل أن يتعامل مع مخَلِّص لأن لديه خبرة أكثر في اقتضاء الإجراءات المطلوبة.

هل من الأفضل للعامل في التخليص اشتغاله كموظف في شركة أم مباشرته العمل لحسابه الخاص؟  

عن نفسي أُفَضِّل العمل الحر لأن دخله سيكون أعلى والأمر يتوقف على جهده وسعيه الذاتي، وسيباشر العمل دون أن يكون ملتزماً تجاه شركة أو أشخاص آخرين أو منفذاً لأوامر مطلوب منه تأديتها، وكذلك إذا كان موظفاً متلقياً أوامر من شركة أو من شخص فإنهما يحصدان تعبك بالكامل كونك تحصل على راتب شهري ثابت فحسب.
كيف تتم متابعة الإجراءات الجمركية؟ وهل تستغرق زمناً طويلاً أم قصيراً؟ 

تتم متابعتها عن طريق نظام جمركي اسمه (أفق) وبشأن الوقت والإجراءات فالأمر يختلف من منفذ إلى آخر، لان الآلية مختلفة في التخليص، ولكن بشكل عام تتم هذه الإجراءات في الغالب في زمن قصير جداً.

ما طبيعة فروق العمل في القطاع الخاص والحكومي؟ 

الفرق يتمثل في القيود، ففي القطاع الحكومي أنت مقيد بنظام وزمن محدَّد أما في القطاع الخاص فأنت حر في الزمن ولست مطالباً بزمن معين وإنما بإنجاز محدد. أما بشأن الدَّخْل أو العائد فإنه في القطاع الحكومي معروف كم ستحصد في الشهر لأنه ثابت، أما في العمل الخاص فهما غير ثابتين لأنهما مرتبطان بمجهودك وسعيك واجتهادك. 

هل يوجد زمن تقريبي لفترة تخليص المعاملات؟ 

لايوجد زمن معين للتخليص ولكن الزمن مرتبط بالمخَلِّص نفسه إذا كان جاداً في عمله ويسعى لإنجازة في أسرع وقت أم إنه يتلاعب. 

ما الفرق بين التخليص في الموانيء والمطارات؟

الفرق كبير من ناحية الإجراءات، ففي الميناء يتم إدخال المعلومات في النظام وبعدها يتم حجز الحاوية في اليوم الذى يليه وبعدها يتم تفريغ الحاوية واستخراج البضاعة. وهذه العملية تستغرق يومي عمل تقريباً .أما في المطار فإنها تتم في وقت وجيز نسبياً يقدَّر بما يقارب ساعتين إلى ٣ ساعات فقط لتسلم الأوراق التي يمكن بواسطتها تسلُّم البضاعة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com