04

ملمح.. سيرة من تاريخ «النبأ»

درجت صحيفة (النبأ) الأسبوعية على موضوعية طرحها والتزامها الصارم في نقلها للأخبار والتقارير والتحقيقات وغيرها من أشكال العمل الصحفي مُذ تأسيسها وبدء إصدارها في العام 2008. وكان أول إصدار لها يوم الأربعاء الموافق 18 يونيو 2008 بعدد (24) صفحة. وتصدرت المشهد الصحفي في البلاد في كل يوم أربعاء من كل أسبوع.
وتوالت في نشرتها الأسبوعية في تمَيُّز واضح ودون توَقُّف رغم المصاعب والتحديات التي صاحبت المسيرة. وانتهجت الصحيفة خطًا تحريرياً بوَّأَها لأنْ تحتل مكانًا متميزًا ضمن صحافة البحرين. وحالفها بتوفيق الله النَّجاحُ وأضحى يشار إليها بالبنان وسط المتابعين لشأن العمل الصحفي والإعلامي.
في العدد (83) الصادر يوم 20 يناير 2010، تقلصت صفحات الصحيفة إلى 20 صفحة لمواكبة التراجع العام في سوق الصحافة جراء تطور الصحافة الإلكترونية.
وفي الأول من سبتمبر 2010، وفي العدد (115)، تقلص عدد صفحاتها إلى (16) صفحة نظراً لتفاقم أزمة الصحافة الورقية وتأرجُح سوق الإعلان الرافد للعمل الصحفي.
ولاحقاً وفي العدد م (235) الصادر يوم 9 يناير 2013، تحولت الصحفية من حجم ورق الصحافة العادية إلى صحيفة تابلويد (صغيرة الحجم) بذات صفحاتها الـ(16).
وفي يوم الأربعاء الموافق 15 يونيو 2016 توقفت (النبأ) عن الإصدار الورقي وكان عددها ذاك يحمل الرقم (414) وكان العدد الورقي الأخير، ومن ثم تحولت للنشر الإلكتروني الأسبوعي عبر عدد من الوسائط الإلكترونية الحديثة وفي موقعها الإلكتروني يوم الأربعاء الموافق 22 يونيو 2016. وكان العدد (415) العدد الإلكتروني الأول وجاء في ثوب جديد ومواكباً للتغيرات والتحولات المتسارعة التي حلت على أسواق الصحافة المحلية والعالمية، وتفجَّرت على نحو غير مسبوق باتت فيه المعلومة تُنقَل بأسرع ما يكون عبر وسائط التواصل الاجتماعي لحظة حدوث الخبر.
وفي العام 2019، تفاقمت الأوضاع الاقتصادية وأثَّرت على معدلات النشر الصحفي بما في ذلك الإلكتروني على نحو لايعد ممكناً معه المواصلة، فكان قرار مجلس الإدارة التوقف عن الإصدار بصورة نهائية.
وعليه تصبح الإصدارة رقم (590) الصادرة اليوم الأربعاء الموافق 27 نوفمبر 2019، آخر إصدارات صحيفة (النبأ) الأسبوعية بعد أحد عشر عامًا من الصدور.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com