BIO

مملكة البحرين تحتل المركز الـ57 عالميًّا في الانفتاح الاقتصادي

ذكر تقرير صادر عن شركة (كي بي إم جي) للتدقيق المحاسبي أن مملكة البحرين حلت في المركز الـ57 عالميًّا في مجال الانفتاح الاقتصادي وجودة المؤسسات.
وأصدرت الشركة تقريرها مؤخرا، بشأن مؤشرات إمكانيات النمو الذي يقيِّم مراكز 180 دولة على مستوى إمكانيات الإنتاجية، ويصنِّفها وفق درجات تتراوح من صفر إلى 10 بناءً على 26 مؤشراً.
وأظهر التقرير التوزُّع العالمي للدول التي احتلت أعلى المراتب، إذ نجد دولاً من آسيا وأوروبا ضمن المراكز العشرة الأولى.
وقال راماشاندران نارايانان الشريك ورئيس قسم الاستشارات في الشركة «يُظهِِر التقرير أن الدول ذات الأداء الأفضل عالمياً والتي تمكنت من إرساء أسس متينة للنمو، هي الدول التي يتعيَّن الحذو حذوها».
جدير بالذكر أن الدول الأصغر حجمًا مثل كوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة تحقق تقدمًا سريعًا من حيث مراتب المؤشر، فيما تسجِّل الاقتصادات في طور النمو غالباً تقدماً بوتيرة أسرع من الاقتصادات المتطوِّرة النظيرة.
وعلى صعيد البحرين، أسهم الانفتاح الاقتصادي وجودة المؤسسات في أن تحل ضمن المراتب الستين الأولى، إذ إن هذين العاملين أساسيان في إرساء أسس النمو الاقتصادي المستدام».
ومن ناحيتها أفادت الخبيرة الاقتصادية يائل سلفين العاملة في فرع الشركة بالمملكة المتحدة ومعدّة التقرير بأن «دولاً عديدة حول العالم ماتزال دون المستوى المطلوب على صعيد عدد من المؤشرات المهمة مثل شفافية وضع السياسات وجودة الأنظمة. وكما يُظهِِر التقرير يمكن لإحداث التحسينات في هذا المجال أن يمهِّد الطريق لنطاق أوسع من التغييرات التي ستشكّل أساسًا للنمو المستقبلي».
ويشير التقرير إلى حلول سويسرا في المركز الأول تليها هولندا. أمّا في ما يتعلق بالدول الأخرى التي حلّت في المراكز العشرة الأولى، فقد تمكّنت كل من لكسمبورغ وفنلندا التقدّم على النرويج فيما سجّلت كل من موريشيوس وجزر البهاما وكوريا الجنوبية تقدّمًا بارزًا.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com