manama_cityline

منادية بتوسيع التشريعات المتعلقة بإفلاس المؤسسات.. “تومسون رويترز” تدعو البحرين لوضع لوائح تمويل جماعي جديدة

دعا تقرير شركة المعلومات المالية (تومسون رويترز T.R) إلى تنظيم ووضع لوائح جديدة لنشاط التمويل الجماعي للشركات الصغيرة وتحديد نطاق مناسب للمستثمرين.
وأعلنت (T.R) باعتبارها المزوِّد العالمي للمعلومات الذكية للشركات والمحترفين، بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين، عن نتائج تقرير رأس المال الاستثماري حول التطور الاقتصادي في البحرين في المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية المنعقد فيها. وتضمن التقرير توصيات من خبراء رواد في هذا المجال إلى جانب مقابلات حصرية مع خبراء بالسوق، كما اشتمل التقرير على ملخص حول تجارب بلدان متعددة، مع التركيز على حُكْم الشريعة الإسلامية فيما يتعلق برأس المال الاستثماري.
ودعا التقرير إلى توسيع التشريعات المتعلقة بإفلاس المؤسسات، إلى جانب إبداء قدر أكبر من المرونة في التعامل مع المشكلات التي تعتري ريادة الأعمال في البحرين.
ويهدف التقرير للمساعدة على تبَنِّي نظام وبيئة محفزة على الاستثمار المؤسسي أو رأس المال الاستثماري (رأس المال المغامر).
ويشير التقرير إلى البنية التحتية التنظيمية والسوقية اللازمة لدعم هذا القطاع في البحرين وفي دول مجلس التعاون الخليجي.
وتناول التقرير التحديات والمتطلبات التنظيمية، وتوافر رأس المال المخاطِر والاستثمار في الملكية الخاصة، والتخارج من الاستثمارات في مجال رأس المال الاستثماري أو الاستثمار المؤسسي، إلى جانب اعتبارات مواءمة هذه القطاعات مع متطلبات الشريعة الإسلامية، والأسس الثقافية والاجتماعية والنظام الإيكولوجي لتشجيع ريادة الأعمال.
وتطرق التقرير إلى أهمية الاستثمارات في المؤسسات الناشئة وضرورة تحفيز ريادة الأعمال ورأس المال الاستثماري، إذ اعتبر أن قطاع رأس المال الاستثماري صناعة مهمة ماتزال بحاجة إلى مزيد من التطوير في البحرين ودول مجلس التعاون.
واعتبر التقرير أن فوائد استثمارات رأس المال الاستثماري لاتقتصر فقط على العوائد المالية، بل تتعداها إلى دائرة أكبر من الفائدة على الاقتصاد الوطني وعلى الصعيد الاجتماعي.
ورصد التقرير بعض التحديات التي تواجه البحرين نحو تعزيز الاستثمار المؤسسي، والتي كان من بينها، عدم وجود قواعد أو إطار التمويل الجماعي بطريقته التقليدية أو الإلكترونية، وهو ما يعيق نشوء أشكال جديدة لزيادة رأس المال. وأشار إلى أن معظم العروض في هذا السياق يجب أن تحظى بموافقة مصرف البحرين المركزي، الأمر الذي قد يحدُّ من القدرة على زيادة رأس المال الأَوَّلِي في الولادات المبكرة للشركات التي يُستثمَر فيها بطريقة رأس المال الاستثماري، كما تحدث عن الحاجة إلى مرونة أكبر في حل الصعوبات التي تعيق ريادة الأعمال.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com