البرد

موجة باردة جديدة تضرب 6 دول بالشرق الأوسط

تعرضت 6 دول بمنطقة الشرق الأوسط، اليوم الخميس، لموجة جديدة من الطقس السيء تستمر 3 أيام، وسط توقعات ببدء تحسن الأوضاع مع صباح الأحد المقبل في عدة دول، بحسب خبراء الأرصاد الجوية.
وضربت مصر وفلسطين ولبنان وإسرائيل وسوريا والأردن، اليوم الخميس، عاصفة ثلجية ومنخفض جوي، رافقه انخفاض في درجات الحرارة، أثرت على مظاهر الحياة والعمل.
كما تسببت العاصفة في إغلاق موانئ وتوقف جزئي للعمل، وتعطيل العمل بمؤسسات حكومية.
في الوقت نفسه، قررت هيئة ميناء الإسكندرية إغلاق بوغازي ميناءي الإسكندرية والدخيلة (شمالي البلاد)، أمام حركة الملاحة نظرا لسوء الأحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح وارتفاعات الأمواج، بحسب رئيس هيئة الميناء اللواء عبد القادر درويش.
وفي سوريا، قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم الخميس، إن انخفاضا تدريجيا سيطرأ على درجات الحرارة مع استمرار هطول زخات رعدية من المطر في أغلب المناطق وتكون ثلجية على المرتفعات الجبلية وتزداد الفعالية خلال ساعات الظهيرة والمساء لتصبح الهطولات ثلجية في مختلف المناطق، بحسب ما نقلت عنها وكالة أنباء النظام (سانا).
أما في الأردن، فتناقصت حركة السير في شوارع البلاد إلى أدنى مستوياتها، بالتزامن مع عطلة رسمية وحالة استنفار حكومي قبيل هبوب رياح العاصفة الثلجية “جنى” والتي توقع خبراء الأرصاد أن يظهر تأثيرها بشكل كبير مع ساعات مساء اليوم عبر زخات من الثلوج.
ووجهت الهيئة البحرية الأردنية تحذيرات ملاحية للسفن في خليج العقبة لتبقي محركاتها في حالة تشغيل ومغادرة واخلاء المنطقة في حال وجود حالة استثنائية تحسباً لأي طارئ بسبب الأحوال الجوية المتوقعة، بحسب ما أكده مصدر في الهيئة البحرية الأردنية للأناضول.
أما فلسطين، فتعرضت إلى منخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة، بحسب دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية (رسمية)، فيما أطلقت عليها مواقع فلسطينية اسم “الدامون” على اسم موقع قرية فلسطينية مهجرة، شمالي إسرائيل.
وكانت الحكومة الفلسطينية أعلنت منذ أمس عن انتهاء الدوام في المؤسسات الحكومية والمدارس عند الساعة 12 من ظهر الخميس، للحفاظ على سلامة المواطنين.
وفي لبنان، قالت مصلحة الأبحاث العلمية (حكومية)، إن المنخفض الجديد الذي يدعى “ويندي”، وصل من أوروبا الشرقية وتركيا ويحمل رياحاً قطبية المنشأ منشؤها غرب روسيا، يتأثر بها شرق المتوسط وتتلاقى مع منخفض جوي آت من وسط البحر المتوسط”.
وقال المدير العام للمصلحة ميشال افرام، أن المنخفض الجديد بدأ مساء الأربعاء، ويستمر يومي الخميس والجمعة، وينحسر يوم السبت بشكل كامل.
وضربت منطقة شرق وجنوب البحر الأبيض المتوسط، عاصفة ثلجية وترابية، الأسبوع الماضي، أطلق عليها اسم “يوهان”، تسببت في عاصفة ترابية كبيرة ضربت عدة دول.
وتأتي العاصفة “يوهان” بعد شهر واحد من العاصفة الثلجية “هدي” التي ضربت المنطقة، وتسببت في موجة برد قارس، أدت إلى وفاة العشرات في عدة دول، وتوقف جزئي للملاحة البحرية والجوية لعدة أيام.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com