Branch1-1

«موديز».. تتوقع ارتفاع أرباح بنوك الخليج بدعم الودائع الحكومية

توقعت وكالة (موديز) لخدمات المستثمرين ارتفاع أرباح البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي؛ نتيجة استمرار نمو الودائع خلال الفصول المقبلة بدعم زيادة الودائع الحكومية.
وقالت الوكالة في تقرير لها صادر مؤخراً: «ستسهم أسعار النفط المرتفعة في الآونة الأخيرة مقارنة بأسعارها قبل ثلاث سنوات، في تحقيق زيادة في الودائع الحكومية للبنوك الخليجية».
ويحوم سعر برميل النفط حالياً عند 70 دولاراً، مقارنة بسعره في العام الماضي عند 54.3 دولاراً ونحو 43.5 دولاراً في العام قبل الماضي 2016.
وترى (موديز) فى تقريرها، أن سيولة البنوك المرتفعة ستدعم ارتفاع وتيرة الإقراض، فيما توقعت ارتفاع الائتمان (القروض) بنسبة 5%.
ورغم تحسُّن السيولة إلا أن تكاليف التمويل سترتفع – حسب الوكالة – بسبب الارتفاع في أسعار الفائدة لاحقاً لزيادات الفائدة الأميركية.
ورفعت البنوك المركزية في كل من الإمارات والكويت وقطر والبحرين أسعار الفائدة في الشهر الماضي بواقع ربع نقطة، بينما رفعتها مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بنفس المعدل في خطوة استباقية قبلها بأسبوع.
وجاءت تلك الخطوة في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأميركي)، رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، إلى نطاق يتراوح بين 1.5% إلى 1.75 % في خطوة توافقت مع تقديرات الأسواق والمحللين.
هذا وتربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأميركي مما يحد من فرص تلك الدول في التمتع بسياسات نقدية مستقلة.
وقد حافظت خمس من دول مجلس التعاون الخليجي على ربط عملاتها بالدولار الأميركي لعقود، فيما ظلت الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تربط عملتها بسلة من العملات.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com