اقتصاد خليجي

«موديز» تتوقع نمو اقتصادات الخليج بنسبة 2.5% في العام 2018

توقعت شركة (موديز أناليتكس) مؤخراً، نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 2.5% في العام 2018، مدعومة باستقرار أسعار النفط التي تشهدها أسواقه حالياً.
وأضافت (موديز) وهي شركة تتبع (موديز العالمية)، والمزود بالتوقعات الاقتصادية والبيانات، أن أسعار الطاقة المستقرة ستعزز من وتيرة نمو اقتصادات الخليج، مع تقَلُّب سعر خام برنت ضمن نطاق ضيق يتراوح بين 50 إلى 60 دولاراً للبرميل.
وقال كريس لافاكيس، الخبير الاقتصادي لشؤون الطاقة لدى (موديز أناليتكس) إن تمديد خفض الإنتاج، إضافةً إلى الطلب المتزايد على النفط من الأسواق الناشئة، سيؤدي إلى انخفاض مخزونات النفط العالمية، ودعم أسعار النفط في العام 2018.
وقد اتفقت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) مؤخراً على تمديد خفْض إنتاج النفط لتسعة أشهر إضافية تنتهي في ديسمبر 2018.
وأضاف لافاكيس وفق التقرير أن الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) قد لاتلتزم بتخفيض الإنتاج.
وتابع: سيكثّف منتجو النفط الصخري في الولايات المتحدة الأميركية عمليات التنقيب عن النفط، لضمان تداول النفط ضمن نطاقٍ محدد.
وفي سياق متصل قال لافاكيس «في الوقت ذاته، ستواصل المخاوف المتعلقة بالأمن واللاجئين في المنطقة عرقلة النمو في اقتصاداتٍ أُخرى في منطقة الشرق الأوسط».
وقد أدت المخاوف الأمنية المتزايدة – بحسب لافاكيس – إلى إلحاق أضرار بالغة بقطاع السياحة في كل من مصر وتونس والأردن، بينما أدى انخفاض أسعار النفط إلى تراجع التحويلات الواردة من دول مجلس التعاون الخليجي.
ويشار إلى أن (موديز أناليتكس) تصْدِر توقعات اقتصادية مرجعية مع سيناريوهات بديلة لـ29 دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والجهات متعددة الجنسيات بدول مجلس التعاون، ولديها تواجد في 41 دولة حول العالم.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com