اقتصاد خليجي

«موديز» تتوقع نمو اقتصادات دول الخليج بنسبة 2% في العام 2018

توقعت وكالة (موديز) للتصنيف الائتماني وخدمات المستثمرين، انخفاضاً طفيفاً في نمو الناتج الإجمالي لدول الخليج العربية إلى قرابة 2% في 2018.
وذكرت الوكالة في تقرير صادر عنها مؤخراً، أنها بنت توقعاتها استناداً إلى الانتعاش البطيء للقطاعات غير النفطية، فضلاً عن الأجواء الجيوسياسية بالمنطقة التي تضغط على اقتصادات المنطقة.
ومن جانبه قال البنك الدولي، إن الإصلاحات الداعمة للقطاعات غير النفطية وزيادة الاستثمارات في البنية التحتية بدول مجلس التعاون الخليجي، ستدعم ارتفاع النمو من 0.7% في 2017 إلى 2% في العام الجاري.
وتابعت الوكالة: «هناك 3 من 6 من دول مجلس التعاون الخليجي لديها توقعات سلبية، بينما التوقعات مستقرة بالنسبة للدول الثلاث الأخرى».
ومن شأن استقرار أسعار النفط عند المستويات الحالية، أن يعزز الإيرادات العامة، مما يقلل الضغوط على الموازنات العامة.
وتوقعت (موديز) وصول متوسط عجز الموازنة في دول المجلس إلى نحو 5% كنسبة للناتج المحلي الإجمالي خلال العامين الجاري والمقبل، مما سيؤدي إلى زيادة الدَّين العام وخفْض الاحتياطيات السيادية.
وحول توقعات الدَّين العام قالت الوكالة: «ستستمر أعباء ديون حكومات دول المجلس في الارتفاع، ولكن بسرعات متفاوتة، فمن المتوقع أن يقترب الدَّين الحكومي في مملكة البحرين إلى 100% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2019».
أما أعباء ديون الكويت والسعودية وقطر فستكون عند مستويات أقل بكثير، أما الإمارات فستستقر أعباء ديونها بحسب التقرير في عامي 2018 و2019.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com