اسعار-النفط

موديز: ثلاثة إصدارات ديون دولية بقيمة مليار دولار طرحتها البحرين

أوضحت وكالة (موديز) إحدى وكالات التنصيف الائتماني في العالم، أن مملكة البحرين طرحت ثلاثة إصدارات دولية للدَّين العام بالدولار الأميركي منذ بداية العام الجاري 2016 وحتى شهر مايو منه بقيمة إجمالية بلغت 1.035 مليار دولار.
وبيَّن جدول نشرته الوكالة ضمن مذكرة بحثية تناولت التغييرات الأخيرة في أسعار النفط وأثرها على الأوضاع المالية على دول الخليج العربية، أن أول إصدار دولي كان في فبراير بقيمة 275 مليون دينار لمدة استحقاق تبلغ 5 سنوات وبفائدة 5.95%، أعقبه إصدار آخر في الشهر نفسه بقيمة 325 مليون دولار لمدة استحقاق تبلغ 10 سنوات وبفائدة تبلغ 7.65%، في حين كان آخر إصدار خلال المدة التي استطلعتها الوكالة في مايو الماضي، وبقيمة 435 مليون دولار وبنسبة 3.25% ولمدة استحقاق تبلغ ثلاث سنوات.
وتوقّعت الوكالة تراجع إصدارات الديون الحكومية في الخليج العام المقبل مع استعادة أسعار النفط لجزء من عافيتها هذا العام، إلا أن الوكالة لاترى أن هناك تأثيرات جوهرية على الأوضاع الائتمانية السيادية لدول الخليج جراء التحسن الأخير في الأسعار.
وأشارت الوكالة في صدر المذكرة، إلى أن أسعار النفط تقلبت في الأشهر الأخيرة، مدفوعةً بأمور تقنية أو تعطُّل مؤقت لبعض الإمدادات جزئياً، والتي أسهمت في ارتفاع الأسعار قليلاً عما كانت عليه ابتداءً من عام 2016. ونتيجة لذلك عدلت الوكالة تقديراتها قصيرة الأجل لأسعار النفط لتكون أعلى في يونيو الماضي، لكنها حافظت على افتراضاتها للمدى المتوسط بين 40 و60 دولاراً للبرميل.
وتتوقع الوكالة سعر نفط يبلغ 40 دولاراً للبرميل في العام الجاري، و45 دولاراً للبرميل في العام القادم 2017.
وفي مايو الماضي، خفضت الوكالة تصنيفات المملكة العربية السعودية (إلى A1 مستقر)، ومملكة البحرين (إلى BA2 السلبي)، وسلطنة عمان (إلى Baa1 مستقر)، وأكدت تصنيفات درجة Aa2 لكل من دولة الكويت ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، مع تخفيض التوقعات من مستقرة إلى سلبية، إذ جاءت هذه الإجراءات مدفوعةً بنظرة الوكالة (التي ماتزال كما هي) بأن أسعار النفط المتدنية لوقت طويل ستؤدي إلى تدهور جوهري في الأوضاع الائتمانية لكل من السعودية وعمان والبحرين. كما تؤثر بدرجات متفاوتة في الكويت وقطر والإمارات، التي لديها صافي أصول أقوى بكثير والتي من شأنها أن تعزل الأثر السلبي لانخفاض أسعار النفط.
وترى الوكالة أن دول الخليج تواجه تحديات مستمرة في التكيُّف مع بيئة تكون فيها أسعار النفط منخفضةً لوقت طويل.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com