MAB SCDay Header

ميد بروجكتس: 26.9 مليار دولار قيمة مشاريع ما قبل التنفيذ بالبحرين

قدرت مؤسسة (ميد بروجكتس) قيمة المشاريع في مملكة البحرين، والتي هي في مرحلة ما قبل التنفيذ بنحو 26.9 مليار دولار، لتأتي بذلك في ذيل القائمة الخليجية.
وبلغت قيمة هذه المشروعات في دول مجلس التعاون الخليجي نحو 644.6 مليار دولار، لتأتي المملكة العربية السعودية في المركز الأول من حيث القيمة بنحو 251.8 مليار دولار، تلتها الإمارات العربية المتحدة بنحو 183.9 مليار، ثم دولة قطر بنحو 69 ملياراً، فدولة الكويت بنحو 68.6 ملياراً، وفي المرتبة الخامسة جاءت سلطنة عمان بواقع 44.1 مليار دولار.
وتقصد (ميد) بأن هذه المشروعات لم يتم منح عقودها الرئيسية إلى الآن. وينفذ في البحرين عدد من المشاريع الاستراتيجية الضخمة التي تقدر قيمتها بـ32 مليار دولار، والتي من شأنها إحداث نقلة نوعية للاقتصاد المحلي، حيث ستؤدي إلى نمو الاقتصاد من 2.5% إلى 3%، وستساهم في خلق فرص عمل جديدة وتطوير البنية التحتية، ومن بينها تحديث مصفاة بابكو ومراسي البحرين وجزيرة دلمونيا وديار المحرق ومشروع الأفنيوز وتوسعة شركة ألمنيوم البحرين ( ألبا)، والفنادق التي ستستثمر فيها شركة (ممتلكات)، إضافة إلى مبالغ الدعم الخليجي، والتي تصل إلى 10 مليارات دولار.
وقدر تقرير لـ(ميد) حمل عنوان (المملكة العربية السعودية 2017: تحقيق رؤية 2030) نسبة المشاريع التي لم يتم بعدُ منح عقودها في السعودية وتمثل نحو 39% من إجمالي نسبة المشاريع في دول مجلس التعاون، مما يؤكد مكانتها باعتبارها أكبر سوق للمشاريع في المنطقة، فيما سجلت المشروعات البحرينية نحو 4.1% من القيمة الإجمالية.
واستنادًا لقاعدة بيانات (ميد بروجكتس) يكشف تقرير تحقيق رؤية 2030 في السعودية أنّه مع مشاريع تبلغ قيمتها نحو 82 مليار دولار، لدى قطاع الطاقة بها يصبح فيها أكبر عدد من عقود المشاريع غير الممنوحة، وهي تمثل نحو 33% من المجموع المحلي. أما قطاع البناء فيأتي في المرتبة الثانية بنسبة 29%، ويليه قطاع النقل في المرتبة الثالثة بنسبة 27%. وتضم قطاعات الطاقة والبناء والنقل معًا عقودًا غير ممنوحة تبلغ قيمتها نحو 225 مليار دولار.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com