Khaled Mashaal

هنية رئيسًا للمكتب السياسي لحركة «حماس» خلفًا لمشعل

فاز إسماعيل هنية، برئاسة المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، خلفا لخالد مشعل، خلال الانتخابات التي جرت السبت (6 مايو 2017).
وقال الناطق باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع لـ”قدس برس”: إنه تم انتخاب اسماعيل هنية رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس، في الدورة الجديدة، خلال جلسة الانتخابات التي جرب السبت، خلفا لخالد مشعل”.
وكشف أن بقية تفاصيل انتخاب أعضاء المكتب السياسي سيتم الإعلان عنها لاحقا إما في مؤتمر صحفي أو بيان سيصدر عن الحركة.
وأكد القانوع أن انتظام انتخابات الحركة في موعدها، رغم كل الظروف التي تمر بها؛ “يعكس قوة تماسك صفها الداخلي، ويرسخ مأسستها وشوريتها، ويعزز احترامها للوائحها الداخلية”.
واعتبر أن هذا “تأكيدٌ على أن حركة حماس حركة ولودة تضخ دماء جديدة، وتجدد قياداتها في كل المستويات التنظيمية واللجان والدوائر المختلفة بشكل دوري وشفاف”.
ويعتبر إلى أن هنية (54 عاما) والذي كان لدورتين سابقتين نائب رئيس المكتب السياسي للحركة وقائدها في قطاع غزة هو أبرز قادة الحركة في قطاع غزة.
وتقلد هنية عدة مناصب في الحركة منذ الانضمام لها في ثمانيات القرن الماضي كمسئول عن الذراع الطلابي فيها عام 1983، وقد اعتقل في سجون الاحتلال عدة مرات وابعد الى مرج الزهور وتعرض لعدة محاولات اغتيال، وتم قصف منزله في الحرب الأخيرة على غزة في صيف 2014.
قاد كتلة “حماس” البرلمانية في الانتخابات التشريعية عام 2006 والتي فازت بها حماس بالأغلبية وتمكنت من تشكيل حكومة برئاسته.
واستحدثت حركة “حماس” مكتبها السياسي وهو أعلى مؤسسة تنظيمية في الحركة مطلع تسعينات القرن الماضي بعد الضربات المتتالية التي تلقتها الحركة منذ تأسيسها في 14 كانون أول ديسمبر من عام 1987 حيث كان مقر هذا المكتب في العاصمة الأردنية عمان، وكان أبو مرزوق أول رئيس له منذ عام 1992، إلى أن تم اعتقاله من قبل السلطات الأمريكية في مطار نيويورك في تموز/ يوليو من عام 1995 حيث تولى مشعل رئيس المكتب خلفا له.
وظلت الأردن محتضنة رئاسة المكتب السياسي إلى أن أصدرت مذكرة باعتقال قادة الحركة في آب / أغسطس من العام 1999 حيث تم إبعادهم.
واستقرت رئاسة المكتب بعد ذلك في العاصمة السورية دمشق إلى أن اندلعت الثورة السورية عام 2011 حيث غادر أعضاء المكتب السياسي للحركة سوريا تباعا بعد ذلك واستقروا في العاصمة القطرية الدوحة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com