Cityscape, Manama, Bahrain

هيئة المعلومات: 2.8% نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي بالبحرين

أشارت التقديرات الأولية إلى تسجيل الاقتصاد البحريني في الفصل الرابع من العام الماضي 2015 نمواً حقيقياً بالأسعار الثابتة بواقع 2.8%، قياساً بالفترة نفسها من العام قبل الماضي 2014، وذلك وفقاً لتقرير النتائج الأولية، الذي أصدرته هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.
وأوضح التقرير أن هذا النمو يُعد مقبولاً إذا ما أُخِذ في الاعتبار وضعية البيئة الاستثمارية والتشغيلية الصعبة والأجواء الإقليمية والعالمية المضطربة.
وقالت الهيئة في تقرير الحسابات القومية إن النتائج الأولية للربع الرابع لعام 2015 مقارنة بالفصل المُناظِر لعام 2014 تشير إلى ارتفاع طفيف في الناتج المحلي الإجمالي المقدَّر بالأسعار الثابتة بلغ 2.8%، وتراجُع ملحوظ بالأسعار الجارية بنسبة 5%، حيث شهد القطاع النفطي انخفاضاً بحوالي 1.5% بالأسعار الثابتة وبـ41.4% بالأسعار الجارية، فيما شهد القطاع غير النفطي زيادة تناهز 3.1% بالأسعار الثابتة و3.7% بالأسعار الجارية. فيما سجلت المشروعات المالية نموًّا طفيفًا بنسبة 0.9% بالأسعار الثابتة و0.5% بالأسعار الجارية.
وأشارت الهيئة إلى أن نشاط البناء والتشييد حقق نموًا يساوي 6.8% بالأسعار الثابتة و7.2% بالأسعار الجارية، فيما نما نشاط العقارات بنسبة 1.9% بالأسعار الثابتة و1.8% بالأسعار الجارية، بينما حقق قطاع النقل والاتصالات زيادة تساوي 4.3% بالأسعار الثابتة و5.2% بالأسعار الجارية، كما حقق نشاط الصناعة التحويلية ارتفاعاً طفيفاً بنحو 3.4% بالأسعار الثابتة و2.7% بالأسعار الجارية.
وبيَّن التقرير أن الخدمات الحكومية زادت بمقدار 1.5% بالأسعار الثابتة وبحوالي 2.6% بالأسعار الجارية، كما حققت الخدمات الاجتماعية والشخصية ارتفاعًا بنسبة 7.4% بالأسعار الثابتة و11% بالأسعار الجارية. أما نشاط الكهرباء والماء فقد نما بواقع 6.8% بالأسعار الثابتة و6.5% بالأسعار الجارية.
وأوضح التقرير أن نشاط المشروعات المالية شهد ارتفاعاً طفيفاً بنحو 0.5% بالأسعار الثابتة و0.6% بالأسعار الجارية، فيما سجل نشاط البناء والتشييد نموًا بواقع 3.9% بالأسعار الثابتة و4.2% بالأسعار الجارية، كما سجلت القيمة المضافة في نشاط العقارات نموًا نسبيًا بنحو 1.7% و2% بالأسعار الثابتة والجارية على التوالي.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com