%d8%a8%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d8%b2

وفاة شمعون بيريز رئيس الدولة العبرية السابق

النبأ: خدمة قدس برس

أُعلن في تل أبيب رسميا، صباح اليوم الأربعاء، عن وفاة رئيس الدولة العبرية السابق شمعون بيريزن، عن عمر ناهز 93 عاما.
وكان تدهور خطير قد طرأ على حالة بيريز الصحية الذي أُدخل المستشفى في الثالث عشر من الشهر الجاري، بعد إصابته بجلطة دماغية.
وشغل شمعون بيريز على مدى خمسة عقود مضت، مناصب نيابية ووزارية مختلفة في الحكومات الإسرائيلية، وهو الوحيد الذي تولى منصبي رئاسة الدولة ورئاسة الوزراء منذ إنشاء دولة الاحتلال.
وُلد بيريز عام 1923 في بولندا، وقدم إلى فلسطين في عام 1934، ولعب دورا كبيرا في مجال الأمن في السنوات الأولى من قيام دولة الاحتلال؛ حيث عمل إلى جانب بن غوريون في مقر قيادة عصابات “الهاجاناه” المسؤولة عن ارتكاب مجازر ضد الشعب الفلسطيني وتهجيره خلال النكبة، كما يعتبر مهندس العدوان الثلاثي على مصر ومؤسس المفاعل الذري “ديمونا”، والذي جعل الدولة العبرية القوة الذرية الوحيدة في منطقة الشرق ألأوسط.
وفي عام 1995 انتخب عضوا في الـ “كنيست” الإسرائيلي (البرلمان) لأول مرة عن حزب العمال “مباي” عام 1959، ثم انضم إلى حزب “العمل” وبقي عضوا فيه إلى أن انتخب رئيس تاسعا لدولة إسرائيل عام 2007.
تبوأ مناصب وزارية مختلفة؛ حيث كان وزيرا للجيش في حكومة إسحق رابين الأولى، ورئيسا لحكومة الوحدة الوطنية الأولى مع حزب الـ “ليكود” بالتناوب مع إسحاق شامير، منذ عام 1984 حتى 1986.
وشغل في حكومة رابين الثانية، منصب وزير الخارجية، وكان مسؤولا عن المفاوضات السرية مع منظمة التحرير الفلسطينية التي أفضت إلى التوقيع على اتفاقيات “أوسلو”.
وبعد اغتيال رابين في تشرين ثاني/ نوفمبر عام 1995، عُيّن رئيسا للحكومة ووزيرا للجيش، وشنّ عدوان “عناقيد الغضب” على لبنان الذي تخلله ارتكاب الجيش الإسرائيلي لمذبحة “قانا”.
خسر بيرز المنافسة على رئاسة الحكومة لصالح نتنياهو في انتخابات 1996، وعاد ليخسر المنافسة على رئاسة حزب “العمل” أمام إيهود براك.
كان من أشد الداعمين للخيار الأردني والتقاسم الوظيفي في الضفة الغربية مع الأردن، وكان من أوا وأهم رعاة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد أن وافق حين كان وزيرا للدفاع في السبعينيات على بناء أولى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com