برميل النفط

وكالة الطاقة: الطلب على النفط قد يتأثر بنزاع واشنطن وبكين التجاري

قالت وكالة الطاقة الدولية إن التوتر التجاري القائم بين الولايات المتحدة والصين، في الفترة الراهنة، قد يؤثر على مستويات الطلب العالمية على النفط.
وتوقعت الوكالة أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.5% مليون برميل يومياً في 2018، إذا لم يتأثر بالنزاع التجاري القائم بين أكبر اقتصادين في العالم.
وأبقت الوكالة، التي تتخذ من فرنسا مقراً لها، على توقعاتها المتعلقة بالمعروض من خارج “أوبك”، حيث توقعت أن يزداد بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً.
وأوضحت وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط سجل تراجعاً في يناير بمقدار 24 ألف برميل يومياً، أما على مستوى 2018، فأشارت إلى أن الإنتاج الأمريكي سيزداد بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً.
وبالنسبة لمعدل امتثال أعضاء “أوبك” باتفاق خفض الإنتاج في الشهر الماضي، ذكر التقرير أنه بلغ 163%، فيما بلغت درجة امتثال غير الأعضاء من خارجها 90%.
وفي سياق منفصل أشار تقرير الوكالة إلى أن حالة عدم اليقين في الشرق الأوسط التي عادت في الفترة الراهنة نتيجة الأوضاع في سوريا واليمن، ساهمت في دعم سعر الخام ليتجاوز مستوى 70 دولاراً للبرميل، “لكن لايزال من غير الواضح إذا كانت تلك الأسعار المرتفعة مستدامة”.
أما فيما يتعلق بالمخزونات فذكرت وكالة الطاقة أنها تقلصت بشكل كبير خلال العام الماضي، وقد تنخفض دون متوسطها في خمس سنوات في الأشهر المقبلة.
وتابعت بأن المخزونات التجارية في الدول الصناعية انخفضت إلى ما يزيد قليلاً عن 2.8 مليار برميل بنهاية فبراير، مشيرة إلى أن ذلك المستوى أعلى فقط بمقدار 30 مليون برميل عن متوسطها في خمس سنوات، مشيرة إلى أن هذا الرقم يمكن الوصول إليه في مايو.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com