75475476547

0.3% تراجع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في البحرين..!

انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك في مملكة البحرين في شهر نوفمبر من عام 2017 مقارنة بشهر أكتوبر قبله بنسبة 0.3%، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 130.5 نقطة خلال شهر نوفمبر 2017 مقارنة بـ130.8 نقطة خلال شهر أكتوبر من العام نفسه.
وارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال شهر نوفمبر 2017 مقارنة بالشهر ذاته من عام 2016 بنسبة 2.9%، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 130.5 نقطة خلال شهر نوفمبر 2017 مقارنة بـ126.8 نقطة خلال الشهر عينه من العام السابق. وجاءت هذه التغيرات كمحصلة للتغيرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلة المستهلك خلال الفترة المذكورة.
وأهم المجموعات التي ساهمت في الارتفاع: مجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، حيث ارتفعت أسعارها بنسبة 5% خلال شهر نوفمبر 2017 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.
ويشار إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك ومعدل التضخم الصادر من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية يتبع منهجية دقيقة، كما يعتمد على سلة من السلع والخدمات مقدَّرة بطريقة أكثر شمولاً بحيث تتيح إمكانية احتساب هذه المؤشرات بالدقة اللازمة، وهو بهذه المواصفات الفنية والمنهجية الدقيقة يشكل المصدر الوحيد المعتمَد لمراقبة تطورات الأسعار ومعدلات التضخم في البحرين.
وقد اختيرت عينة البنود الداخلة في سلة الرقم القياسي لأسعار المستهلك من واقع بيانات مسح دخْل ونفقات الأسرة المجرى عام 2005/2006. أما بالنسبة لعينة المصادر التي تُجمع منها الأسعار فقد روعي عند اختيارها أن تكون مصادر تمثيلية، أي إنها تمثل نقطة شراء لشريحة كبيرة من المستهلكين في البلاد، مع الأخذ في الاعتبار التوزيع الجغرافي للمصادر داخل البحرين، حيث يتم تغطية 476 سلعة مرجَّحة، وتختلف دورية جمْع البيانات بين المجموعات السلعية وذلك وِفْقًا لتغيُّر أسعار أصناف السلع في كل مجموعة، فهناك سلع تتغير أسعارها بشكل سريع وملحوظ وبالتالي يتطلب الأمر أنْ تكون دورية مسحها متقاربة، في حين إن بعض السلع تأخذ فترة أطول لتتغير أسعارها، لذا يلزم أنْ تكون دورية مسْحها متباعدة بعض الشيء.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com