التضخم

0.9% نسبة ارتفاع التضخم في البحرين خلال شهر أبريل الماضي

بلغ معدل التضخم في مملكة البحرين بنهاية شهر أبريل الماضي 0.94%، حيث ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الشهر إلى 128.7 نقطة، مقارنة بـ127.5 نقطة خلال الشهر نفسه من العام الماضي.
وأظهرت أحدث بيانات الجهاز المركزي للمعلومات أن متوسط الارتفاع في التضخم خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2017 بلغت نسبته 0.8%، قياسًا إلى الفترة ذاتها من العام 2016، فيما بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 128 نقطة خلال الربع الأول من العام 2017 مقارنة بـ127 نقطة خلال الربع نفسه من العام 2016.
وجاءت هذه التغيرات كمحصلة للتغيرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلة المستهلك خلال الفترة المذكورة.
وكانت أهم المجموعات التي ساهمت في هذا الارتفاع: المسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والسلع والخدمات الأخرى، إذ ارتفعت أسعار المجموعتين بنسبة 3.1% و3.5% على التوالي خلال شهر أبريل من العام 2017 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.
وأظهرت بيانات جهاز المعلومات استقرار الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر أبريل من العام 2017 مقارنة بشهر مارس من العام نفسه عند 128.7 نقطة.
وكانت أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها في شهر أبريل من العام 2017 مقارنة بشهر مارس من العام نفسه: مجموعة السلع والخدمات الأخرى التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.5%، ومجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى وارتفعت أسعارها بنسبة 3.1%، ومجموعة التعليم بنسبة 2.6%، في حين انخفضت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 2.6%.
ويعكس معدل التضخم (الرقم الذي يقيس تكلفة الحصول على الخدمات والسلع الرئيسية للمستهلكين) تحركات الأسعار ويرصد معدلات الغلاء في الأسواق المختلفة.
ويغطي الرقم القياسي لأسعار المستهلك في البحرين الإنفاق الاستهلاكي الذي تحملته الأسر المواطنة والمقيمة، ولايشمل الإنفاق على أقساط القروض أو ضريبة الدخل أو شراء المنازل والأسهم أو أية أصول مالية أخرى.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com