الصناعات التحويلية

1.5 مليار دينار القيمة المضافة للصناعات التحويلية في البحرين

كشفت إحصاءات رسمية مؤخراً أن القيمة المضافة للصناعات التحويلية في الاقتصاد البحريني ارتفعت خلال 9 أشهر من يناير حتى سبتمبر 2015 لنحو 1.5 مليار دينار، مقارنة بنحو 1.36 مليار دينار في العام 2014، ونحو 1.34 مليار دينار للفترة نفسها من العام 2013، ونحو 1.29 مليار دينار للعام 2012.
ونمت القيمة المضافة للصناعات التحويلية في مملكة البحرين بنسبة 11% خلال الأشهر التسعة الأولى من العا الحالي 2015 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2014.
وارتفعت مساهمة الصناعات التحويلية في الناتج المحلي لتصل إلى 16.59% مقارنة بنحو 14.55% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للفترة عينها من العام 2014.
وفيما يتعلق بصناعة النفط التحويلية، تقوم شركة نفط البحرين (بابكو) بتكرير 270 ألف برميل يومياً من النفط الخام لإنتاج الغازولين والكيروسين ووقود الطائرات والديزل منخفض الكبريت والمقطَّرات الثقيلة وزيت الوقود والأسفلت، إلى جانب غاز البترول المسال والنفثا والبروبان والبيوتان.
أما الصناعات التحويلية المعدنية في قطاع الألمنيوم في البحرين، فيبلغ حجم الاستثمارات فيه أكثر من 4 مليارات دولار. وتقوم شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بإنتاج الألمنيوم السائل (المنصهر) بنقاوة تبلغ 99.7%، وكذلك قوالب الدرفلة والسحب وسبائك معيارية للصناعات المحلية وسبائك عجلات، بطاقة إنتاجية تبلغ 850 ألف طن سنوياً.
وعلى صعيد قطاع الصناعات الهندسية، تعتبر الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) أهم الشركات في هذا المجال، حيث تقوم ببناء وإصلاح وصيانة الناقلات العملاقة، إلى جانب مشروع (شوناس) لتصميم وإنتاج أنظمة الأنابيب مسبقة الصنع.
أما قطاع الصناعات الغذائية فيتمثل في العمليات التحويلية مثل التجفيف والتبريد والتجميد والمعالجة البيولوجية والكيميائية، والتعبئة التي تجرى على المنتجات الزراعية والحيوانية والمياه؛ لتحويلها إلى منتجات نصف مُصَنَّعة أو نهائية. ويضم هذا القطاع نحو 112 مصنعاً تزاول أنشطة إنتاجية غذائية مختلفة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com