(29-10-2019) iGA Announces Foreign Investment Results (Ara)

10.9 مليار دينار بحريني حجم الاستثمارات الأجنبية للربع الثاني 2019

أعلنت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن النتائج الأولية لدراسة الاستثمار الأجنبي للربع الثاني من عام 2019، الذي نفذته الهيئة بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية، وشملت الدراسة قياس حجم الاستثمارات الأجنبية لأهم المؤسسات في مختلف القطاعات الاقتصادية، بغية توفير إحصاءات حديثة عن حجم وتدفُّق الاستثمارات الأجنبية، في خطوة تهدف لخدمة صُنَّاع القرار لوضع السياسات المناسبة لاجتذاب واستقطاب مزيد من الاستثمارات المساهمةً في دفع العجلة التنموية التي تشهدها مملكة البحرين.
وأشارت الإحصائيات الأولية الصادرة الأسبوع الماضي، إلى تحقيق زيادة في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البحرين خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث أظهرت النتائج زيادة في تدفُّق الاستثمار الأجنبي المباشر للبحرين بما يقارب 99 مليون دينار وبنسبة 1% مقارنة بالربع السابق، مما رفع رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة حتى نهاية الربع الثاني إلى 10.9 مليارات دينار، في دلالة واضحة تعكس الجهود المبذولة لاستقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية وزيادة تدفُّقات رؤوس الأموال.
وأشارت الإحصاءات إلى استحواذ قطاع الأنشطة المالية والتأمين وقطاع المعلومات والاتصال على معظم تدفُّقات الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث استحوذ قطاع الأنشطة المالية والتأمين على نحو 7,963 مليونًا مقارنة بـ7,869 مليون دينار بزيادة نسبتها 1.2% عن نهاية الربع الأول، في حين كانت الزيادة بنسبة 1% في قطاع المعلومات والاتصال حيث بلغت 342 مليون مقارنة بـ338.9 مليون في الربع السابق.
بينما استحوذت الاستثمارات المباشرة الواردة من دولة الكويت على أعلى قيمة تدفُّق بواقع 45.2 مليون دينار خلال الربع الثاني، ليرتفع بذلك إجمالي قيمة الاستثمارات بنسبة 1.3% حيث بلغت 3,570 مليون دينار في نهاية الربع الثاني مقارنة بـ3,525 مليون دينار في نهاية الربع الذي سبقه، تلتها في المرتبة الثانية جمهورية الهند بزيادة مقدارها 21,8 مليون دينار بحريني، بارتفاع نسبته 5% خلال الفترة نفسها حيث بلغ إجمالي الاستثمارات المباشرة 433.2 مليون دينار مقارنة بـ411.3 مليون دينار، فيما حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة بواقع 20,5 مليون دينار من الاستثمار المباشر الإضافي خلال الربع الثاني بزيادة بنسبة 0.8% حيث بلغت الاستثمارات 2,490 مليون دينار في نهاية الربع الثاني مقارنة بـ2,469 مليون دينار بحريني في الربع السابق.
وترمي الدراسة إلى تحديد مصادر الاستثمارات الأجنبية في البحرين وفقاً لبلد إقامة المستثمرين، فضلاً عن تحديد القطاعات المستقطِبة للاستثمار بهدف التركيز عليها والتوجه إلى تنمية القطاعات الأخرى. هذا وتشمل الدراسة المؤسسات النشطة في جميع الأنشطة الاقتصادية.
جدير بالذكر أن مسح الاستثمار الأجنبي يُعَدُّ ضمن أحد أهم المسوح الاقتصادية الذي تنفذها الهيئة بصورة دورية، بهدف التعرف على واقع حجم وتدفُّق الاستثمارات الأجنبية. وتقوم الهيئة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بتنفيذه بما يتوافق مع توصيات المنظمات الدولية والمعايير العالمية وبالتوافق مع خطة العمل الموحَّدة التي تنفذها دول مجلس التعاون الخليجي التي يشرف عليها المركز الإحصائي الخليجي بهدف تجميع إحصاءات الاستثمار الأجنبي.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com