1280x960

100 مليار دولار إيرادات الشركات العائلية الخليجية سنوياً

أظهرت دراسة اقتصادية مالية صادرة حديثاً أن إجمالي إيرادات الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي، تبلغ 100 مليار دولار سنوياً.
وأضافت الدراسة، التي أعلن عنها (مجلس الشركات العائلية الخليجية)، وشركة (ماكينزي آند كومباني) في مؤتمر صحفي عقد في دبي مؤخراً، أن «60% من الشركات العائلية في الخليج، ماتزال تحصل على إيراداتها من بلدانها الأم، لكن عدداً كبيراً منها يطمح إلى التوسع عالمياً وإنشاء شركات منافسة على المستويين الإقليمي والعالمي».
وأشارت الدراسة إلى أن معظم الشركات العائلية الخليجية قد توسعت خارج بلدانها، حيث إن هناك 76% منها تزاول أنشطة وإنْ كانت محدودة خارج منطقة الخليج.
وبحسب الدراسة، فإن أغلبية هذه الشركات قامت بتوسيع نطاق عملها بشكل كبير داخل أسواقها المحلية، ويتركز نشاطها الرئيسي في خمسة قطاعات رئيسية، هي العقارات، البناء، التجزئة، الصناعات التحويلية، والسياحة والترفيه.
وقال عبدالعزيز الغرير رئيس مجلس إدارة مجلس الشركات العائلية الخليجية، خلال المؤتمر الصحفي، إن «ما يقارب من 75% من اقتصاد سوق القطاع الخاص في منطقة الخليج العربي مملوك من قبل الشركات العائلية، لذلك يجب دعم هذه الشركات في تحقيق انتقال سهل لقيادات الجيل التالي».
وأشار الغرير إلى أنه مع انتقال ما يقارب من 52% من الشركات العائلية في المنطقة، من الجيل الثاني إلى الجيل الثالث، فإن من المتوقع أن تصل قيمة الأصول التي سوف تنتقل إلي الجيل التالي من الشركات العائلية في منطقة الخليج العربي إلى حوالي تريليون دولار خلال السنوات العشر القادمة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com