Bahrain14

11.9% نسبة العجز المتوقع في البحرين في العام 2016..!

توقع تقرير اقتصادي صادر من قريب أن يسجل الميزان الاقتصادي لمملكة البحرين عجزاً بنسبة 11.9% هذا العام، وهو معدل كبير للعجز قياساً بحجم اقتصادها.
وقد خفَّض المحللون توقعاتهم للنمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول النفطية في منطقة الخليج العربي هذا العام، لكن الغالبية ماتزال تتوقع عدم دخول المنطقة في ركود هذا العام.
وبلغ متوسط توقعات 22 خبيراً اقتصادياً شملهم استطلاع أجرته وكالة (رويترز) لأنباء أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في السعودية باعتباره أكبر اقتصاد في المنطقة نحو 1.9% هذا العام، منخفضاً عن توقعات ببلوغه 2.5% في الاستطلاع السابق الذي أجرته (رويترز) قبل ثلاثة أشهر فقط.
غير أن واحداً فقط من خبراء الاقتصاد يتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، بينما يشير متوسط التوقعات إلى تَسارُع النمو قليلاً في العام القادم 2017 إلى 2.2%.
ومن المتوقع أن تسجل دولة الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر اقتصادات المنطقة نمواً نسبة 3% هذا العام بما يقل قليلاً عن نسبة النمو المقدَّرة للعام الماضي البالغة 3.3%.
وتتوقع وكالة (كابيتال إيكونوميكس) التي تتخذ من لندن مقراً لها ، نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 1.5% هذا العام، انخفاضاً من 3.4% في العام المنقضي 2015″.
وأظهر الاستطلاع تخفيض المحللين لتوقعاتهم لنمو الناتج المحلي الإجمالي لكل من دولة الكويت ودولة قطر وسلطنة عمان ومملكة البحرين هذا العام بشكل طفيف، رغم أن جميع تلك الدول بدأت تكبح الإنفاق الحكومي، ومعظمها يدرس تطبيق إصلاحات مالية أكثر صرامة.
ومن المتوقع أن ينخفض العجز في الموازنة السعودية إلى 14.1% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام وإلى 10.3% العام المقبل، مقابل 16.8% كانت متوقعة في العام الماضي 2015.
ومن المتوقع أن تخفض الإمارات عجزها إلى 3.8% في العام الحالي وإلى 0.6% في العام 2017 من 4.7% في العام 2015. لكن من المتوقع أن تستمر معاناة الدولتين الأقل ثراء في مجلس التعاون الخليجي وهما عمان والبحرين، لتسجل الأولى عجزاً بنسبة 14.6% والثانية 11.9% هذا العام، وهذا معدل عجز كبير قياسا بحجم اقتصاد البلدبن.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com