Dollar

17 تريليون دولار الديون العالمية ذات العائد السلبي

انضم البنك الأميركي (جيه بي مورغان تشيس) إلى البنك السويسري (يو بي إس) والبنك الفرنسي (بي إن بي باريبا) في عمليات تقليص التقديرات لعائد السندات الحكومية الأميركية، وذلك نتيجة انخفاض العائد القياسي أكثر من 50 نقطة أساس في أغسطس الماضي إلى 1.5%، حيث تطابقت توقعات هذه البنوك بما ستكون عليه نسبة العائد نهاية العام، فيما يعكف خبراء السندات في هذه البنوك على تخفيض تقديراتهم لتعكس التراجع العالمي في العائدات في وقت تُخَيِّم فيه سحب داكنة على أجواء الاقتصاد العالمي.
ونقلت وكالة (بلومبيرغ) الإخبارية مؤخرا، تحليلاً عن شهيد لادا رئيس استراتيجية التسعير في الأميركيتين لدى بنك (بي إن بي باريبا) الفرنسي قوله «لقد خفَّضنا توقعاتنا لمعدلات العائد نظرًا لتراجع أسعار السوق وعدم تحقيق المعدلات التي كنا نستهدفها بشكل أسرع مما كنا نظن في ضوء تحليلنا للوضع الكلي».
وفي سياق توقعاته للربع الأخير من العام الجاري خفَّض البنك الفرنسي تقييمه للنظرة المستقبلية كما في نهاية العام لعائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 1% من 1.75%.
من ناحيتهم، خفَّض خبراء الاستراتيجية العالمية في مجموعة (يو بي إس) بمن فيهم ماثيو جونسون وشيراك ميراني تقديراتهم للعائد إلى 1%، على الرغم من أن المؤشر القياسي لم يصل بعد إلى توقعاتهم السابقة البالغة 1.25%. وأشار الخبراء في مصرفي (بي إن بي باريبا) و(يو بي إس) إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي باعتباره الدافع وراء تقليص تقديراتهم للعائدات.
وعلى صعيد متصل، قالت وكالة (بلومبيرغ) إن التوترات التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، والأداء المخيِّب للآمال لعدد كبير من البيانات الاقتصادية أشعل موجة تَسارُع عالمية في السندات أطاحت بعائدات سندات الخزانة، كما زاد القلق الجيوسياسي من أوروبا إلى هونغ كونغ، التهافت على الملاذات الآمنة، حيث ارتفع إجمالي الديون ذات العائد السلبي في العالم في سبتمبر الماضي إلى 17 تريليون دولار.
ومع ذلك، قالت الوكالة إنه مايزال ثمة مَن يرى أن العوائد لن تشهد المزيد من التراجع.
وكان لدى الاقتصاديين الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته (بلومبيرغ) في أغسطس الماضي توقعات بتراجع متوسط نهاية العام لعائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات من حوالي 2% عن توقعات يوليو بنسبة 2.15%.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com